تمكين الموارد البشرية وتأثيره في تعزيز مخرجات العمل

بحث تحليلي لآراء عينة من موظفي قسم شؤون البطاقة الوطنية الموحدة في محافظة كربلاء المقدسة

رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد -جامعة كربلاء

وهي جزء مِن متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال

من قبل الطالب

سيف ميثم عبد حسين العلي

بإشراف الأستاذ

فؤاد حمودي العطار

المُستَخلَـــص

   يهدف البحث لمعرفة أثر تمكين الموارد البشرية في تعزيز مخرجات العمل لقسم شؤون البطاقة الوطنية الموحدة في محافظة كربلاء المقدسة. إذ تم تحديد مشكلة البحث بتساؤل رئيس مفاده: ما مدى دور تمكين الموارد البشرية للتأثير في مخرجات العمل في القسم المبحوث. وتم تصميم مخطط فرضي يعكس تصورات الباحث عن نوع العلاقات بين المتغير المستقل تمكين الموارد البشرية بأبعاده (توافر المعلومات، امتلاك المعرفة، المكافآت، والسلطة)، والمتغير المعتمد بأبعاده (الرضا الوظيفي، الإلتزام التنظيمي، سلوك المواطنة التنظيمية، ونية ترك العمل).

اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل معلوماته وتفسيرها، كما استخدمت الإستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات من عينة بلغت (182) موظفاً من القسم المبحوث، فضلاً عن اجراء المقابلات الشخصية لعدد من المدراء ومسؤولي وموظفي القسم. وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية التي ساعدت في تحليل بيانات البحث واختبار فرضياته والمتمثلة بـ (اختبار التوزيع الطبيعي، التحليل العاملي التوكيدي، الإحصاءات الوصفية، تحليل الارتباط البسيط بيرسون (Pearson)، نمذجة المعادلة الهيكلية، تحليل المسار، معامل التحديد (R2)، اختبار ((T، بالاعتماد على البرامج الإحصائية الجاهزة ((SPSS. V. 23، ((Amos. V. 23، (Microsoft Excel, 2013).

وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: سعي القسم المبحوث لجعل الأخطاء والموضوعات غير المألوفة فرصة للتعلم، مما يعني أن القسم يستغل اخطاء العمل في محاولة تنمية وتطوير قدرات الموظفين. وبناءً على الاستنتاجات قدم البحث مجموعة من التوصيات أبرزها: السعي الحثيث من قبل إدارة القسم المبحوث بتوفير نظام اتصال مرن وفعال يمنح الموظفين المعلومات الصحيحة والدقيقة، بما يسهم في رفع مستوى كفاءة أدائهم، من خلال توفير قاعدة بيانات محدثة.

الكلمات المفتاحية: تمكين الموارد البشرية، مخرجات العمل.