جامعة كربلاء تناقش بحث في تحليل المخاطرة الائتمانية وأثرها في تعزيز الكفاءة المصرفية

جامعة كربلاء تناقش بحث في تحليل المخاطرة الائتمانية وأثرها في تعزيز الكفاءة المصرفية

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في العلوم المالية والمصرفية الموسوم “تحليل المخاطرة الائتمانية وأثرها في تعزيز الكفاءة المصرفية دراسة تطبيقية  لمصرف بغداد التجاري الأهلي للمدة(2010-2019)“ تقدمت به الطالبة زهراء عامر حمزة من قسم العلوم المالية والمصرفية بإشراف م. د. هدير خيون الجبوري

يهدف البحث معرفة مدى تبني المصرف المبحوث لأساليب المخاطرة الائتمانية وتوظيفها في تعزيز كفاءته المصرفية .

سعى البحث الى تحديد اثر المخاطرة الائتمانية كمتغير مستقل في تعزيز الكفاءة المصرفية كمتغير معتمد ، وقد اجري البحث على عينة  من قطاع المصارف في سوق العراق للأوراق المالية وتحديدا مصرف بغداد التجاري الأهلي وكانت مدة البحث من2019-2010)) وتم قياس متغيرات البحث باعتماد المؤشرات المالية الملائمة لهذا البحث.

ولغرض تحقيق اهداف البحث تم صياغة فرضيات رئيسة وتم اختبارها من خلال استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) .

توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات لعل من أهمها ان للمخاطرة  الائتمانية لا تؤثر في تعزيز الكفاءة المصرفية للمصرف المبحوث .

اختتم البحث بمجوعة من التوصيات والتي من أهمها ضرورة الاهتمام بقسم إدارة المخاطرة  وتوفير قاعدة بيانات  رصينة عن مختلف الزبائن المتعاملين مع المصرف وتحديثها باستمرار والتأكد من صحة المعلومات التي يقدمها الزبون من خلال اخذ فكرة عامة عن حالتهم الاجتماعية ومدى صدقهم وتحديد الهدف من طلب الائتمان.

وتألفت اللجنة من
أ.م.د. كمال كاظم جواد رئيساً
م.د. فهد مغيميش حزيران عضواً
م.د. هدير خيون عاشور عضواً
 ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي