دراسة في جامعة كربلاء تناقش تأثير مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة في جودة المنتجات: الدور الوسيط لأداء العمليات

دراسة في جامعة كربلاء تناقش تأثير مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة في جودة المنتجات: الدور الوسيط لأداء العمليات

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم ادارة الاعمال الموسومة “تأثير مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة في جودة المنتجات: الدور الوسيط لأداء العمليات دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات الاسكندرية / بابل“ تقدم بها الطالب ياسر محمود فهد عبد علي من قسم ادارة الاعمال بإشراف الاستاذ الدكتور ميثاق هاتف الفتلاوي

تسعى الدراسة الحالية الى اختبار تأثير الصيانة المنتجة الشاملة ومدى مساهمتها في تحسين جودة المنتجات من خلال الدور الوسيط لأداء العمليات , وقد لخصت المشكلة بمجموعة من التساؤلات بناء على تصورات الباحث والتي كان من اهمها , ما هو مستوى توسط اداء العمليات في العلاقة بين مرتكزات الصيانة المنتجة الشاملة وجودة المنتجات.

قدمت الدراسة اطارا نظريا للصيانة المنتجة الشاملة وجودة المنتجات واداء العمليات , ومن ثم تحليل العلاقة بينهم من خلال آراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة السيارات/الاسكندرية عبر استعمال منهج البحث التحليلي.

ولغرض تحديد العلاقة بين تلك المتغيرات تم وضع مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية. وتم اختبار الفرضيات بعد الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال الاستعانة بالاستبانة بوصفها الاداة الرئيسة لجمع البيانات , عبر توزيعها بطريقة العينة العشوائية القصدية , حيث وزع الباحث (100) استبانة على عدد من العاملين في الشركة قيد الدراسة, وتم استرجاع (99) استبانة , كانت (95) منها صالحة للتحليل الاحصائي وبمعدل استجابة (94%) ,

تضمنت الدراسة تحليل البيانات من خلال استعمال مجموعة من الاساليب الاحصائية المتوفرة في البرنامج الاحصائي (Smart PLS V.20) , (SPSS v.25) ,

توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ( ان متغير اداء العمليات يؤدي دور الوسيط بين الصيانة المنتجة الشاملة وجودة المنتجات).

وتألفت اللجنة من
أ.د. كاظم احمد الجشعمي رئيساً
أ.م.د. بشرى محمد علوان عضواً

أ.م.د. صفاء عبد علي عبد الامير عضواً
أ.د. ميثاق هاتف الفتلاوي عضواً
 ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي