دور التسويات المصرفية الالكترونية في تعزيز الاداء المالي وانعكاساته في القيمة السوقية للمصرف

دور التسويات المصرفية الالكترونية في تعزيز الاداء المالي وانعكاساته في القيمة السوقية للمصرف

جرت صباح يوم الأحد الموافق ٦/٩/٢٠٢٠ المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه في قسم العلوم المالية والمصرفية
( محمد مجيد جواد)
لاطروحته الموسومة
( دور التسويات المصرفية الالكترونية في تعزيز الاداء المالي وانعكاساته في القيمة السوقية للمصرف)
وحصل على درجة الامتياز،
كما وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه :
أ. د. عباس الدعمي رئيسا
أ. د. صادق الشمري عضوا
أ. م. د. عبد الحسين جاسم عضوا
أ. م. د. علي أحمد فارس. عضوا
أ. م. د. كمال كاظم الشمري عضوا
أ. د. حيدر يونس الموسوي عضوا ومشرفا.

أذ هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاه مكونات متغير التسويات المصرفية الالكترونية على واقع الاداء المالي لكل من المصارف عينة الدراسة من اجل زيادة قيمتها السوقية . إذ تسعى التسويات المصرفية الالكترونية إلى تحقيق عدة مزايا منها انجاز المعاملات المالية بسرعة ودقة وفاعلية فضلا عن تقليل الكلف وتجاوز الاخطاء البشرية التي قد تحدث عند القيام بعمليات التسوية التقليدية ما يسهم في تطوير وتنمية امكانيات القطاع المالي والمصرفي ؛ لذا انطلقت هذه الدراسة من مشكلة هل أن التسويات المصرفية الالكترونية تعمل على تحسين الاداء المالي للمصرف ؟ وان كانت كذلك فهل ستعزز القيمة السوقية عن طريق ارتفاع مؤشرات الاداء المالي ؟ أم انها ستنعكس سلبا عليها ؟ ومإذا يحصل لو كانت مؤشرات الاداء المالي لاتستجيب لنمو وزيادة استعمال التسويات المصرفية الالكترونية ؟ هل ستتأثر القيمة السوقية ، ام لا ؟
تم تطبيق هذه الدراسة في عينة من المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وهي كل من ( مصرف بغداد ، مصرف الخليح التجاري ، مصرف التجاري العراقي ، مصرف الاهلي العراقي ، و آشور) وذلك لثقل هذه المصارف في التعاملات ومكانتها السوقية ضمن السوق المالي في العراق وامتدت الحدود الزمانية للدراسة لمدة (32) فصلا من الفصل الاول لعام 2012 إلى الفصل الرابع لعام 2019.
أذ استخدم الباحث باستخدام البرامج المالية الاحصائية SPSSv.24 و EXCEL و Amos ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن نظام التسوية الانية للمبالغ الاجمالية (RTGS) يتحرك بأتجاة نشاط المصرف ومستوى ربحيته ، ما يدفع المصارف إلى زيادة التعامل به لتقليل المخاطر ، وان كانت هذه النسب في ارتفاع وانخفاض بسبب ضعف استقرار مبالغ التحويل المتحققة في كل فترة بحسب النشاط المصرفي والمالي خلال سنوات الدراسة وبسبب الظروف الاقتصادية التي مر بها العراق وخصوصاً في السنوات الاخيرة .
واختتمت الدراسة بجملة توصيات اهمها هو العمل على تعزيز التعامل بأنظمة التسويات الالكترونية وتنمية حجم الاموال الداخلة في النظام عن طريق تكثيف التعاون بين المصارف المشاركة التي تقدم خدمات الدفع الالكتروني للزبائن .