You are currently viewing أثر جائحة كورونا على الفقر العالمي

أثر جائحة كورونا على الفقر العالمي

أثر جائحة كورونا على الفقر العالمي

أ.د توفيق عباس عبدعون المسعودي

جامعة كربلاء – كلية الإدارة والاقتصاد – قسم الاقتصاد

     إنّ عام 2020 كان عاماً صعباً بصورة استثنائية رغم تطور اللقاحات ، فجميع الاحصاءات تشير الى تزايد معدلات الفقر في العام الحالي ، فعدد الفقراء بسبب الجائحة وصل الى (124-119) مليون شخص عام 2020 ومن المتوقع ان يرتفع الى (163-143) مليون شخص عام 2021 وبالتالي فان هذه الازمة سوف تكون طويلة الاجل ، ففي اعقاب الازمة المالية الاسيوية نجا (42) مليون شخص من الفقر المدقع عام 1999 .

  وقد علق رئيس مجموعة البنك الدولي بأن الجائحة والركود الاقتصادي قد نتج عنه معاناة ما نسبته (%1.4) من سكان العالم من الفقر المدقع ، ولذلك يجب اتباع اجراءات تنموية تتمثل بالسماح بانتقال رأس المال والعمالة والمهارات والمبتكرات لقطاعات جديدة ، فضلاً عن تدابير سريعة في مجال السياسات ، ومساعدة مجموعة البنك الدولي للبلدان النامية لكي يستطيع النهوض بالجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية .

  ويشير تقرير البنك الدولي ان (%82) من الفقراء سيكونون في بلدان متوسطة الدخل .

   إنّ بيانات الفقر العالمي حتى قبل اندلاع الازمة بلغت (52) مليون شخص بين عامي (2017-2015) ، وتباطأ معدل الانخفاض الى اقل من نصف نقطة مئوية سنوياً لعامي (2017-2015) .

    ومن اجل الحد من الاعداد المتزايدة من الفقراء ، ونتيجة الجائحة فان ذلك يستدعي اتخاذ اجراءات سريعة ذات طابع فعال ومستدام تتمثل بالآتي :

     ورغم ان اقل من (%10) من سكان العالم يعيشون على اقل من (1.90) دولار للفرد الواحد في اليوم ، فان ما يقرب من ربع سكان العالم يعيشون دون خط الفقر البالغ (3.20) دولار ، ويعيش اكثر من (%40) من سكان العالم أي ما يقارب (3.3) مليار نسمة دون خط الفقر البالغ (5.50) دولار للفرد في اليوم .

  1. اعتماد منهج تكاملي يتمثل بالاستجابة السريعة اللازمة على المدى القصير من جانب ومواجهة مشاكل التنمية الاساسية بما فيها الصراعات وتغير المناخ من جانب آخر .
  2. دعم الدخل الموجه للأسر الفقيرة مما يساعد بشكل مباشر على حماية استهلاك تلك الأسر من الصدمة الاقتصادية الكبيرة والمعاكسة .
  3. تحسين المعلومات المتعلقة بانتشار الوباء واحتوائه مع التركيز على اختبارات واسعة النطاق تؤدي للكشف عن الفايروس وبالتالي تحديد الحالات الجديدة وعزلها والحد من مخاطر العدوى .
  4. الجمع بين اجراء الاختيارات على نطاق واسع وارتداء الكمامات الواقية ، حيث يمكن ان يساعد هذا النهج بعض حالات عدم المساواة التي فاقمتها الازمة ، وبالتالي تمكين الفقراء والأسر الاكثر تعرضاً للمخاطر على تجاوز الازمة بشكل افضل .

المصادر :

  1. WB . التغيرات المحدثة لتأثير جائحة كورونا على الفقر في العالم انظر الموقع الآتي: https:// blogs. World bank . org                                            
  2. WB . جائحة كورونا تؤدي الى سقوط نحو  (150) مليون شخص في براثن الفقر المدقع عام 2021 انظر الموقع الآتي : https://www.albankaldawli . org
  3. 3-   مجلة المجلة ، جائحة كورونا والفقراء الجدد متاح على الموقع الآتي : https://arb.majalla .com