تأثير الريادة الاستراتيجية في تحقيق المكانة الاستراتيجية للمنظمة من خلال الارتجال التنظيمي

 دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في المصارف الخاصة في محافظات الفرات الاوسط  

أطروحة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في علوم إدارة الأعمال

 أعدت من قبل

عادل عباس عبد حسين

بإشراف

الأستاذ الدكتور

أكرم محسن مهدي الياسري

      تناولت الدراسة الدور الذي يمكن أن يلعبه الارتجال التنظيمي في تعزيز أثر الريادة الاستراتيجية لتحقيق المكانة الاستراتيجية ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم التعبير عن الريادة الاستراتيجية ، بوصفها متغيراً مستقلاً من خلال أبعادها المتمثلة في ( ثقافة ريادية ،  قيادة ريادية ، عقلية ريادية ، إدارة الموارد إستراتيجياً ) .

فيما تم التعبيرعن الارتجال التنظيمي بوصفه متغيراً وسيطاً من خلال أبعاده المتمثلة في ( بناء الحل ، الحدس ، الابتكار ، التكيف ، الابداع ، الفرصة ، ادراك المخاطر ، العفوية ) .

في حين تم التعبير عن المكانة الاستراتيجية بوصفها متغيراً معتمداً من خلال أبعادها المتمثلة في ( التعبير وتشكيل التوقعات ، بناء الشبكات الاجتماعية ، عمليات التعلم ) .

تلخصت مشكلة الدراسة بمجموعة من التساؤلات كان أهمها ماهو دور الارتجال التنظيمي في تحقيق المكانة الاستراتيجية الأكثر تلائماً وطبيعة للوضع الحالي للمصارف المدروسة في ظل أدائها وممارساتها .

تم أختيار عينة تمثل ( 280 ) شخصاً يمثلون القادة والعاملين في المصارف الخاصة في محافظات الفرات الاوسط ، إذ يمتلك أكثر من  ( 70% ) منهم خزين خبرات من  ( 16 – 26 ) سنة .

 هذه الدراسة أعتمدت على وسائل الأحصاء الوصفي ( التكرارات ، النسبة المئوية ، الوسط الحسابي الموزون ، الانحراف المعياري ) وكذلك جرى استخدام وسائل الاحصاء الاستدلالي ( معامل الاختلاف ،   معامل التفسير ، معامل أرتباط بيرسون ) . وتم أستخدام مجموعة من أختبارات الدلالة الاحصائية ( أختبار T ، أختبار F  ، التحليل العاملي ) ، وكذلك استعمال برنامج ( SPSS ) لاستخراج المؤشرات المالية .

ومن بين نتائج الدراسة أن تبني ممارسات وفلسفة الارتجال التنظيمي قياساً بالممارسات الرسمية المعتمدة على الإجراءات والروتين يسهم في بناء فلسفة متطورة للأرتجال التنظيمي وسيناريوهات وقدرات إبداعية وجريئة تقود الى إحداث تغيير في المكانة الاستراتيجية للمصارف الخاصة المدروسة ، ومن ثم غلق الفجوة. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أعتمدت على نتائج الدراسة .