رسالة مقدمة
إلى مجلس كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم  الإحصاء
تقدم بها
رائد اسمر عبد الله
بإشراف
أ  . د . عدنان كريم نجم الدين

المستخلص
     يعد هذا البحث محاولة لتسليط الضوء على احدى مشاكل تحليل  الانحدار و التي تعد واحدة من الافتراضات الاساسية التي تقوم عليها طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية (OLS) , كذلك تعد واحدة من الشروط الاساسية لتحليل التباين. وهي مشكلة عدم تجانس التباين (Heteroscedasticity) , وأحيانا يكون من الصعوبة تطبيق هذا الشرط وبالتالي تكون طريقة (OLS) لتقدير معالم نموذج الانحدار الخطي غير مجدية في اعطاء نتائج صحيحة ودقيقة وهذا بسبب وجود هذه المشكلة .
اذ كان هدف الرسالة هو اختيار اوتحديد افضل اختبار للكشف عن وجود هذه المشكلة ضمن مجموعة من الاختبارات المعلمية , اذ تم  كتابة برنامج بلغة (R) لاجل عمل مقارنة يكون فيها المعيار هو نسبة الكشف الصحيح عن وجود أو عدم وجود مشكلة عدم تجانس التباين عن طريقة دراسة محاكاة بالاعتماد على بيانات افتراضية  لانموذجين الاول يحتوي على مشكلة عدم تجانس التباين والاخر لايحتوي على المشكلة , اذا تم اعتماد خمس اختبارات هي  (كولد فيلد-كوانت , بروش- بيجين – جود فري , وايت, NCV , هاريسون مكابي) .
كما اعتمدت الرسالة في الجانب التطبيقي على البيانات الحقيقية, واستعمال الاختبار الافضل الذي تم تحديده للكشف عن وجود المشكلة ثم تقدير أنموذج الانحدار استنادا الى وجود المشكلة من عدمها.  

.