إستعمال الانحدار اللوجستي الرتبي في تحديد أهم العوامل المؤثرة في دخل الأسرة
رسالة مقدمة إلى
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير علوم في الإحصاء
تقدمت بها
سرى عامر محمود الفتلاوي
بإشراف
أ. م. د. جاسم ناصر حسين

المستخلص

يعرف دخل الأسرة بأنه مجموع الدخل المشترك لجميع أفراد الأسرة أي يشمل دخل رب الأسرة ودخل جميع الافراد الموجودين في الأسرة. ويستعمله الاقتصاديون للحصول على مجموعة من الاستنتاجات عن الواقع الاقتصادي للأسر في منطقة معينة. ونظراً لأهمية الدخل الاقتصادية ولكونه يعد معياراً مهماً لتحديد المستوى المعاشي للأسرة, تم تشخيص العديد من العوامل التي تؤثر فيه. ولتحديد هذه العوامل تم استعمال أنموذج الانحدار اللوجستي الرتبي, والذي يعتبر من النماذج التي تستعمل لتحليل العلاقة بين المتغير المعتمد و واحد او اكثر من المتغيرات المستقلة عندما يكون المتغير المعتمد من النوع الوصفي الرتبي. ولتطبيق هذا الانموذج سحبت عينة اعتباطية طبقية بحجم (384) شخص من مركز محافظة كربلاء اذ تم جمعها بواسطة الاستبيان. ولتحليل هذه البيانات تم استعمال نماذج الانحدار اللوجستي الرتبي المتمثلة ( أنموذج الارجحية النسبية, أنموذج الارجحية النسبية الجزئية, أنموذج لوجيت للفئات المتجاورة, أنموذج لوجيت لنسبة الاستمرارية المقيدة). واستعمل لتحليل هذه البيانات كل من برنامج SPSS 20 و STATA 14.2.

وكانت أهم النتائج التي تم الوصول اليها بإستعمال كل من النماذج المتمثلة ب( أنموذج الارجحية النسبية, أنموذج الارجحية النسبية الجزئية, أنموذج لوجيت لنسبة الاستمرارية المقيدة), ان العوامل المتمثلة ب(عدد العاملين في الأسرة, جنس رب الأسرة, عمر رب الأسرة, بنوع عمل رب الأسرة, تكاليف وسائل الترفيه التي تنفقها الأسرة شهرياً), هي العوامل التي لها تأثير في دخل الأسرة .

اما عند استعمال أنموذج لوجيت للفئات المتجاورة بينت النتائج ان العوامل المتمثلة ب(عدد العاملين في الأسرة, نوع عمل رب الأسرة, عائدية البيت الذي تسكنه الأسرة, تكاليف وسائل الترفيه التي تنفقها الأسرة شهرياً ) هي العوامل التي لها تأثير في دخل الأسرة.