اختيار افضل إنموذج احصائي لتحليل وفيات الاطفال الخدج(دراسة تطبيقية)
رسالة مقدمة الى
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير في علوم الإحصاء
من قبل
ميثم عبد الوهاب صالح
بإشراف
الأُستاذ الدكتور عدنان كريم نجم الدين

المستخلص

يعد مستوى وفيات الاطفال الخدج من المؤشرات المهمة لقياس مدى تقدم الخدمات الصحية والوعي الصحي في أي مجتمع, وقد تم اختيار هذا الموضوع نظراً لقلة الدراسات التي بحثت في هذا المجال وبخاصة في محافظة بابل وعلى مستوى العراق عموما .

اعتمد الباحث على البيانات التي تم الحصول عليها من دائرة صحة بابل والتي اشتملت على مجاميع شهرية لعدد المتوفين من الاطفال الخدج للمدة من (2014-2016) وكذلك اشتملت على بيانات لكل طفل داخل وحدة الخدج وحالة خروجه منها (حياً ام ميتاً) .

من هنا جاءت فرضية البحث لبيان مدى وجود تاثير معنوي لعدد من العوامل مثل  (مدة الحمل , وزن الطفل ,عمر الطفل, عمر الام , نوع الولادة ,الخديج المنزلي) على المتغير التابع (عدد وفيات الخدج), وذلك بهدف توجيه ذوي الاختصاص والمعنيين بالصحة العامة لوضع الحلول اللازمة لمعالجة هذه الظاهرة  ووضع التدابير لمواجهتها  او السيطرة عليها مستقبلاً عن طريق رسم السياسات الطبيه والصحية التي تسهم في الحد من حالات الوفاة , وكذلك إدخال برامج لصحة الأم والوليد ، وضمان استمرارية الرعاية التي تشمل خدمات مرحلة ما قبل  الولادة ، واعتماد طاقم مؤهل اثناء الولادة ، والمتابعة اثناء الشهر الأول من الحياة

ويهدف البحث الى بناء انموذج احصائي مناسب لطبيعة البيانات نستطيع عن طريقه معرفة  مدى تاثير تلك العوامل في وفيات الاطفال الخدج حسب معنوية كل متغير, و تحليل هذه الظاهرة وبيان آثارها السلبية . لذلك بدأت بدراسة نماذج مختلفة تتلائم وطبيعة البيانات مثل انموذج الانحدار المتعدد وانموذج الانحدار اللوغارتمي وانموذج الانحدار الأسي لدراسة البيانات الكمية  وانموذج الانحدار اللوجستي وتحليل الدالة التمييزية لدراسة البيانات وصفية الاستجابة .

و تبين من خلال البحث وجود علاقة معنوية بمستويات مختلفة بين المتغيرات  التفسيرية  والمتغير التابع . كما تبين ملائمة النماذج الاحصائية وذلك بالاعتماد على عدد من المؤشرات والاختبارات الاحصائية . وقد خلص البحث الى عدد من التوصيات اهمها  استعمال انموذج الانحدار اللوغارتمي في حال البيانات المشابه واستعمال انموذج الانحدار اللوجستي في حال بيانات المتغير الوصفي ثنائي الاستجابة . كما نوصي بضرورة الاهتمام بمستوى العناية الطبية للاطفال الخدج والاهتمام بالعوامل المؤثرة في وفيات الاطفال ووضع الحلول المناسبة لها .