الباحث                                                                  المشرف

عبد الامير طعيمة بندر                                   عبد الحسين حسن الطائي

تعد حوادث الطرق من الظواهر العشوائية التي تخضع الى التوزيعات المتقطعه لذا من المهم قبل القيام بأي دراسة لهذه الحوادث لابد من معرفة التوزيع الأحصائي الملائم لها , تضمنت هذه الرسالة  ثلاث من التوزيعات الأحصائية ستتبع البيانات المأخوذة أحداها وذلك بالأعتماد على المقارنة بين متوسط هذه البيانات وتباينها , والتوزيعات هي توزيع ثنائي الحدين وتوزيع بواسون وتوزيع ثنائي الحدين السالب , والتي تم تحويلها الى معادلات أنحدار بأستخدام اللوغاريتم الطبيعي , أشتملت عينة الدراسة على عدد حوادث الطرق في محافظة ذي قار لسنة 2016 أذ تم أخذعدد الحوادث الحاصلة في المحافظة على أساس أسبوعي (n=52)  , ومن خلال المقارنة بين متوسط وتباين هذه البيانات تبين أن حاصل قسمة التباين على المتوسط الحسابي فأن الناتج مساوي الى الواحد الصحيح أي أن البيانات تتبع توزيع بواسون , ولغرض تقدير معادلة أنحدار بواسون تم أستخدام أربعة طرائق مختلفه أثنان منها  معلمية وهي طريقة الأمكان الأعظم (MLE) وطريقة أقل أنحراف مطلق (LAD) وطريقتان لامعلمية وهي طريقة أنحدار النواة (KERNEL) وطريقة مقدرات ليو (LIU) , تم أستخدام ثلاثة أختبارات أثنان منها لمعرفة معنوية النماذج المقدرة وهي أختبار نسبة الأمكان الأعظم (Likelihood Ratio) وأختبار F) ) , والأختبار الأخر هو  لمعرفة معنوية المعالم المقدرة وهو أختبار والد (Wald) , كذلك تم أستخدام خمسة معايير للمفاضلة بين النماذج التي تم تقديرها والمعايير هي معيار آكاكي للمعلومات (AIC) ومعيار المعلومات البيزي (BIC) ومعيار حنان كوين (H-Q) ومعيار معامل التحديد () والمعيار الأخير هو متوسط مربعات الخطأ (MSE)  , ومن خلال المقارنه بين النماذج المقدرة بواسطة هذه المعايير تبين أن الطرائق اللامعلمية (طريقة مقدرات ليو وطريقة أنحدار النواة) هي أفضل من الطرائق المعلمية (طريقة الأمكان الأعظم وطريقة أقل أنحراف مطلق) .