رسالة مقدمة
إلى مجلس كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم  الإحصاء
تقدم بها
باقر كريم فهد
بإشراف
أ.م .د. مهدي وهاب نعمة  

المستخلص  
    يعد توزيع كابا من التوزيعات الاحتمالية المستمرة الذي يدرس السلوك العشوائي للظواهر المهمة حياتياً وعلمياً. وقد طورهذا التوزيع على يد العالم Hosking وعلماء آخرون . ان هذا التوزيع يدرس بعض الظواهر الطبيعية مثل ظاهرة تساقط الامطار وظاهرة تغير المناخ . وكذلك استعمل هذا التوزيع في دراسة  ظواهر حديثة الاكتشاف مثل ظاهرة الرياح الشمسية و خواص البلازما وغيرها من الظواهر فمن هنا تاتي أهمية هذا التوزيع . وان له صيغاً مختلفة وسنتناول في هذه الرسالة صيغته الناتجة من حاصل خلط توزيع كاما وتوزيع اللوغارتم الطبيعي , والتي يدرس عن طريقها الظواهر الطبيعية . وكان اهتمام الباحث باشتقاق خواص التوزيع . واستعمل خمسة طرائق لتقدير المعالم الثلاث

) 𝛃, α) للتوزيع بعد اكمال العمليات الرياضية للتوصل الى الصيغ النهائية لهذه الطرائق . كانت الطرائق التي تم استعمالها هي : طريقة الامكان الاعظم , وطريقة العزوم الكمية الخطية , وطريقة المقدرات التجزيئية , وطريقة العزوم الخطية , وطريقة العزوم في حالة التحيز , ولكي نختار من هذه الطرائق افضلها في تقدير معالم الثلاث للتوزيع وقد تم استعمل اسلوب المحاكاة للتوصل الى معرفة اي الطرائق هي الافضل في تقدير معالم التوزيع . اجريت المحاكاة لعشر مجموعات من البيانات الافتراضية ولخمس حجوم من العينات (150,100,75,50,25) . كانت النتائج جيدة في تحديد الطريقة الافضل التي كانت هي طريقة العزوم الكمية الخطية هي الافضل من بقية الطرائق عند جميع حجوم العينات المختلفة . لذلك تم استخدام هذه الطريقة في الجانب التطبيقي والذي يدرس ظاهرة تساقط الامطار في محافظة بغداد حين استعملنا بيانات حقيقية لمحطة الارصاد محافظة بغداد الرئيسة . وقد تم الحصول على هذه البيانات من الجهاز المركزي للاحصاء .
 تم التوصل في الرسالة الى استنتاجات كان اهمها :
1- وجد أن أفضل التقديرات لمعالم توزيع كابا كانت عند طريقة العزوم الكمية الخطية .
2- تم الاثبات  في الجانب التجريبي للتوزيع بان القيم التقديرية للمعالم (  متقاربة جدا مع القيم الافتراضية  .
3- عند اجراء اختبار حسن المطابقة (Goodness of fit) و عند مقارنة قيمة P-value)) لمعيار ( (Chi2 مع 1)0.0) في الجانب التطبيقي تبين للباحث ان البيانات في محطة ارصاد محافظة بغداد تسلك وفق الفرضية البديلة (H1: ) اي تتوزع توزيع كابا .
اضافة الى التوصيات التي كان اهمها :
1- توسيع نطاق البحث لكي يتضمن الصيغ الست الاخرى لتوزيع كابا لما لذلك من اهمية في دراسة الظواهر الحياتيه وظاهرة تغير المناخ وظواهر الفضاء الخارجي التي يدرسها التوزيع.
2- استعمال طرائق اخرى للتقدير, غير التي اعتمدها الباحث مثلMoment  LH- وطريقة TL-Moment والطرائق البيزية وغيرها لمعرفة مدى الدقة لتلك الطرائق.