رسالة مقدمة
إلى مجلس كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم  الإحصاء
تقدم بها
طالب كريم عبود الشباني
بإشراف
أ.د. عواد كاظم شعلان الخالدي               أ.د. بشير عبد الحمزة العلواني

المستخلص


يعد علم الإحصاء من أبرز العلوم المعتمدة للتعبير عن العلاقات بين المتغيرات في المجالات التطبيقية الواسعة ، وذلك من خلال القيام بالتجارب الفعلية  التي تلعب دوراً كبيراً في بناء الصرح الحضاري للإنسانية باعتبارها أسلوبا من الأساليب العلمية المتطورة التي تسهم في عملية النمو الاقتصادي.
تهدف هذه الرسالة إلى دراسة تأثير ثلاث عوامل هي (الأوكسين والماء الممغنط والمغذي بايوزيم) على نشوء الجذور في عقل نبات الماش .
أُجريت التجارب في قسم علوم الحياة – كلية العلوم – جامعة بابل للمدة من 16/10/2017 إلى 2/11/2017 وفقاً لتصميم التجارب العاملية 3×3×2 وبثلاث مكررات , يتضمن كل مكرر أربع وحدات تجريبية (تم حساب المعدل لكل أربع وحدات تجريبية) وفقاً لتصميم القطاعات الكاملة العشوائية.
إذ استعمل الأوكسين بتركيزيين (0M , 0.001M)  والماء الممغنط بثلاثة تراكيز (1000G , 2000G , 3000G) والمغذي بايوزيم بثلاثة تراكيز (0.1% , 0.5% , 0.9%) .
اجري تحليل التباين لمعرفة تأثير كل عامل على الاستجابة , وكذلك تأثير تفاعلات العوامل على الاستجابة. أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي للعاملين هرمون الأوكسين والماء الممغنط على الاستجابة بينما لم يكن للمغذي بايوزيم تأثير معنوي . وفي نفس الوقت كان للتفاعل الثنائي بين العوامل AB,AC تأثيرا معنويا على الاستجابة , بينما لم يكن للتفاعل الثلاثي تأثيرا معنويا على الاستجابة .
تم تحليل البيانات من اجل حساب التأثيرات العائدة للمقارنات المتعامدة العائدة لكل عامل والتأثيرات العائدة لتفاعل هذه المقارنات  (تحليل التباين للمركبات المتعامدة).
أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لقسم من هذه المقارنات ( وتفاعل هذه المقارنات) بينما لم يكن للقسم الأخر (وتفاعل هذه المقارنات) تأثيرا معنويا على الاستجابة , كما موضح في متن الرسالة. كما تم إجراء اختبار المقارنات المتعددة لتحديد أي المتوسطات سببت تلك الفروق  المعنوية باستعمال اختبار Lsd لمستويات العوامل وكذلك التفاعلات الثنائية والثلاثية بين مستويات تلك العوامل.
أظهرت النتائج أن هناك فروقا معنوية بين متوسطات الاستجابة لمستويات الماء الممغنط كافة وأعطى المستوى الأول (1000G) أعلى معدل لعدد الجذور (33) جذراً للنبات الواحد.
كما أظهر الاختبار وجود فروق معنوية بين متوسطات الاستجابة لتفاعل مستويات الأوكسين والماء الممغنط .وأعطى تفاعل المستوى الثاني للأوكسين (0.001M) مع المستوى الأول للماء الممغنط ((1000G أعلى معدل لعدد الجذور (46.64) جذر للنبات الواحد.
كما أظهر الاختبار وجود فروق معنوية بين متوسطات الاستجابة لتفاعل الأوكسين والمغذي بايوزيم وأعطى تفاعل المستوى الثاني للأوكسين (0.001M) مع المستوى الثاني للمغذي بايوزيم (0.5%) أعلى معدل لعدد الجذور (40) جذراً للنبات الواحد.
كما أظهر الاختبار وجود فروق معنوية بين متوسطات الاستجابة لتفاعل الماء الممغنط والمغذي بايوزيم وأعطى تفاعل المستوى الأول للماء الممغنط (1000G) مع المستوى الثاني للمغذي بايوزيم (0.5%) أعلى معدل لعدد الجذور (35) جذراً للنبات الواحد.
كما أظهر الاختبار وجود فروق معنوية للأوكسين والمغذي والماء الممغنط , حيث أعطى تفاعل الأوكسين (0.001M) والماء الممغنط   (1000G) والمغذي بايوزيم (0.5%) أعلى معدل لعدد الجذور (49.6) جذراً للنبات الواحد.
كما تضمن البحث تقدير المعادلة الخطية التي تربط بين عدد الجذور الناشئة لعقل نبات الماش ومتعددات الحدود المتعامدة لمستويات العوامل الثلاثة الداخلة في التجربة . كذلك تم تقدير العلاقة الخطية بين عدد الجذور الناشئة ومستويات كل عامل لوحده ومعرفة درجة المعادلة من خلال اختبار نقص الدقة.