You are currently viewing اطروحة دكتوراة في جامعة كربلاء تناقش الابلاغ عن تعليقات الادارة وتأثيره في تكلفة التمويل وانعكاسهما على استمرارية الشركة

اطروحة دكتوراة في جامعة كربلاء تناقش الابلاغ عن تعليقات الادارة وتأثيره في تكلفة التمويل وانعكاسهما على استمرارية الشركة

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش اطروحة دكتوراة فلسفة في المحاسبة الموسومة “الابلاغ عن تعليقات الادارة وتأثيره في تكلفة التمويل وانعكاسهما على استمرارية الشركة بحث تطبيقي في الشركات الصناعية العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية “ تقدم بها الطالب كرار سليم عبد الزهره حميدي من قسم المحاسبة بإشراف أ.م.د اسعد محمد علي وهاب العواد\

يهدف البحث الى التأطير الفكري لقائمة تعليقات الادارة، ودراسة خصائص معلوماتها وعناصرها، وبيان التأثير الفكري والتطبيقي للإبلاغ عن تعليقات الادارة في كل من تكلفة التمويل واستمرارية الشركة، بالتطبيق على 109 مشاهدة (شركة/سنة) في الشركات المساهمة العراقية الصناعية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للفترة من 2019 -2010.
     وقد تم قياس متغيرات البحث بشكل كمي, إذ تمَّ تطوير مؤشر لتقييم مستوى الابلاغ عن تعليقات الادارة، وتم استخدام التكلفة المرجحة للتمويل، واعتماد مؤشر Z-Score لتقييم استمرارية الشركة، وبالاستعانة ببرنامج الحزمة الاحصائية SPSS تم التأكد من صلاحية البيانات للتحليل الاحصائي من خلال اختبارات التوزيع الطبيعي، خلوها من التداخل الخطي، وضعف الارتباط الذاتي بين المتغيرات المستقلة والضابطة، وقد تم اختبار فرضيات البحث باستعمال الانحدار الخطي المتعدد Multiple linear regression، واختبار التباين Enova، واختبار ثنائي الحدين .Binomial  

ومن بين اهم ما توصل اليه البحث: –

  1. ان هناك بون شائع بين القواعد المحلية والدولية المتعلقة بالإبلاغ عن تعليقات الادارة، ونمطية تقارير الابلاغ الاداري في الشركات العراقية، وعدم وجود توظيف واستفادة منها، وافتقارها للمعلومات التطلعية، وانخفاض كبير جدا في نسبة الابلاغ عن تعليقات الادارة وتباينها من شركةٍ الى اخرى.
  2. على الرغم من ضعف مستوى الابلاغ عن تعليقات الادارة إلا انه كان له تأثير طردي في كل من تكلفة التمويل بالأسهم، وفي استمرارية الشركة، وهذا ما يشير إلى أهمية هذا النوع من الابلاغ وتأثيره في الاسواق المالية والمتعاملين فيها.
  3. لم يثبت تأثير تطبيقي للإبلاغ عن تعليقات الادارة في تكلفة الاقتراض، وكذلك لم يثبت ذلك التأثير للتكلفة المرجحة للتمويل (بشقيها تكلفة الاسهم، وتكلفة الاقتراض) في استمرارية الشركة.

      وانطلاقا من النتائج السابقة يوصي البحث بالآتي: –

  1. الجهات المنظمة لعمل مهنة المحاسبة في العراق: لمراجعة وتنقيح القاعدة المحاسبية رقم 6 في ضوء بيان الممارسة الدولي، فضلا عن اصدار دليل تدقيق محلي مناظر لمعيار التدقيق الدولي رقم 570 ووفق خصوصيات البيئة العراقية.
  2. المدقق الخارجي: ضرورة تبني وتطبيق مؤشرات كمية لتحديد قدرة الشركة على الاستمرار تدعم رأيه النهائي في ذلك، وضرورة الاطلاع على تقرير تعليقات الادارة ومناقشة الادارة للفقرات المثبتة فيه، والاشارة في تقرير التدقيق الى المعلومات التي اغفلت إدارة الشركة الاشارة اليها في التعليق، والتوصية بإكمال النواقص وإزالة الغموض فيه.
  3. ادارة الشركات: ضرورة تطوير تقرير التعليقات في ضوء الفرص والمخاطر، وتوظيفه في الفترات الصعبة، والتركيز على المعلومات التطلعية أكثر من التاريخية، وعدم الابلاغ عن المخاطر والمشكلات فقط دون الاشارة الى الخطط والحلول الموضوعة لمواجهتها، ومتابعة المؤشرات السلبية التي من شأنها تهديد قدرة الشركة على الاستمرار والتصحيح المبكر لها.
  4. ادارة سوق الاوراق المالية: القيام بدورات لتوعية المستثمرين والمحللين الماليين بأهمية المعلومات الواردة في قائمة تعليقات الادارة وتأثيرها في تقييم وضع وربحية الشركة والتنبؤ بمستقبلها. وتثقيف المستثمرين بالنماذج الكمية لقياس تكلفة التمويل بالأسهم، وتلك التي تستخدم لتقييم قدرة الشركة على الاستمرار.

وقد تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د بكر ابراهيم المحمود رئيساً
ا.د صلاح مهدي الكواز عضواً
ا.د محمد محمود الطائي عضواً
ا.م.د بشرى عبد الوهاب الجواهري عضواً
أ.م.د علي احمد فارس عضواً

ا.د اسعد محمد علي وهاب عضواً ومشرفا
تم قبول الاطروحة بتقدير مستوفي
مبارك للطالب وللجنة العلمية المناقشة هذا الإنجاز العلمي