اعتماد التسويق الرشيق في تحقيق الأداء التسويقي المستدام من خلال تبني عمليات الاستراتيجية الخضراء
دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية
اطروحة مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في علوم ادارة الاعمال
من قبل
علي غباش محمد الهاشمي
بإشراف
أ.د. علاء فرحان طالب
أ.د. فيصل علوان الطائي

المستخلص:-

      تواجه منظماتنا الوطنية العديد من التحديات والصعوبات الخطيرة  التي تحول دون مواكبتها للتطورات المتسارعة نحو عصر التسويق الرشيق بعد تراجع مزايا الكلفة واقتصادات الحجم امام مزايا سرعة الاستجابة والمرونة واقتصادات النطاق . وفي ضوء ذلك فأن من اسباب اختيار موضوع الدراسة هو  شيوع فلسفة الرشاقة في جميع مناحي حياة المنظمة ، أذ لابد من أن يكون هنالك دور للتسويق في تبني فلسفة الرشاقة وذلك من أجل الحد من الهدر في كل نشاط من الأنشطة التسويقية ، وكذلك أهمية الدور الذي تؤديه عمليات الاستراتيجية الخضراء من خلال تبني  فلسفة التسويق الاخضر في تجنب الهدر ، فضلا عن مساهمة  الأداء التسويقي  ومن خلال تبني فلسفة الاستدامة في توفير منتجات ذات جودة عالية بأسعار تنافسية ، بل المشاركة المسؤولة في المنظمة باتجاه تعزيز الاستدامة في المجالات الاقتصادية ، الاجتماعية ، البيئية.وتتمحور مشكلة الدراسة حول تساؤلات جوهرية عديدة ابرزها كيف يسهم التسويق الرشيق في تحقيق الاداء التسويقي المستدام ؟  وما طبيعة التأثير الوسيط الذي تمارسه عمليات الاستراتيجية الخضراء في تفعيل معنوية علاقة التأثير بين منهجية التسويق الرشيق والاداء التسويقي المستدام ؟ وقد طورت تلك التساؤلات بناء على ما جاء في نتائج دراسة مسحية اولية اعدت لهذا الغرض . وتتمثل اهمية الدراسة في البعد الميداني القائم على محاولات تشخيص وتحليل واقع التسويق الرشيق والاداء التسويقي المستدام ومستوى تنفيذ عمليات الاستراتيجية الخضراء في الشركة ميدان الدراسة وصولا الى تعزيز وتحسين مؤشرات التسويق الرشيق والاداء التسويقي المستدام .ان هدف الدراسة الحالية يتمثل في تشخيص وتحليل واقع منهجية التسويق الرشيق وتأثيرها في الاداء التسويقي المستدام من خلال الدور الوسيط لعمليات الاستراتيجية الخضراء. وجرى اختيار الشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية كمجتمع لإجراء الدراسة . وتم انتخاب عينة عمدية مؤلفة من  (292 ) فرداً ومن مستويات الادارة العليا والوسطى والتنفيذية . ومن ابرز فرضيات الدراسة هو وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين كل من التسويق الرشيق وعمليات الاستراتيجية الخضراء والاداء التسويقي المستدام . وجرى تصميم استمارة استبانة لجمع البيانات المتعلقة بمتغيرات الدراسة . وقد وظف الباحث المنهج التحليلي الوصفي لقياس مؤشرات المتغيرات المعتمدة . وعلى وفق مقياس ( Likert ) الخماسي ، فضلا عن المعرفة النظرية والمقابلات الشخصية. وقد اخضعت البيانات للتحليل الاحصائي الوصفي والاستدلالي باستخدام برنامج (SPSS) ، التحليل العاملي الاستكشافي لاختبار اداة القياس ،معاملات الارتباط والانحدار لاختبار فرضيات الدراسة.وقد توصلت الدراسة الى عدة استنتاجات من ابرزها ان هناك علاقة ارتباط قوية وموجبة وذات دلالة معنوية بين ابعاد التسويق الرشيق والاداء التسويقي المستدام ، وأن هناك دور وسيط وتأثير غير مباشر بين ابعاد التسويق الرشيق والاداء التسويقي المستدام من خلال عمليات الاستراتيجية الخضراء ، أما اهم التوصيات التي جاءت بها الدراسة فهي ، تعزيز توجه الشركة قيد الدراسة باتجاه تهيئة متطلبات اعتماد منهجية التسويق الرشيق في عملياتها التسويقية ، تفعيل دور منهجية التسويق الرشيق في الشركة موضوع الدراسة بما يسهم في تحقيق الاداء التسويقي المستدام .الكلمات المفتاحية : التسويق الرشيق ،  عمليات الاستراتيجية الخضراء ، الاداء التسويقي المستدام .