الاثر المتكامل لمخاطر الإئتمان وسعر الفائدة وانعكاسه في السلامة المالية للمصارف باستعمال نموذج ARDL

(دراسة مقارنة لعدد من المصارف الامريكية والتركية والعراقية للمدة 2005-2019)

إلى مجلـــــس كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم المالية والمصرفية

 تقدمت بها

ميســــاء سعـــد جـــواد حبـــي

بإشراف

   الاستاذ الدكتور                                الاستاذ المساعد الدكتور

 عـباس كاظم الدعمي                             هاشم جبار الحسيني

تناولت هذه الدراسة مخاطر الإئتمان ومخاطر اسعار الفائدة عن طريق توضيح مفهوم ومحددات الإئتمان وكيفية ادارة المخاطر الإئتمانية و مفهوم مخاطر اسعار الفائدة والعوامل التي تؤثر عليها و تناولت الدراسة اهم مؤشرات السلامة المالية للمصارف والمتمثلة ب(مؤشر كفاية رأس المال , ومؤشر جودة الموجودات , ومؤشر الربحية, ومؤشر السيولة) اما هدف الدراسة هو قياس تأثير المتغيرات المستقلة في السلامة المالية.

وقد شملت الدراسة ثمانية مصارف من ثلاث دول هي أمريكية وتركية وعراقية للمدة (2005-2019) وتم استعمال البرنامج الاحصائي Eviews 9 لقياس مدى استقرارية المؤشرات وهل توجد علاقة تكامل بين المتغيرات المستقلة وكذلك استعمال برنامج Exile  لقياس اثر كل متغير من المتغيرات المستقلة والمتمثلة بمخاطر الإئتمان وسعر الفائدة على المتغير التابع والمتمثل بمؤشرات السلامة المالية.

واهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة  لاتوجد علاقة تكامل بين مخاطر الائتمان وسعر الفائدة في السلامة المالية للمصارف وأيضا أظهرت النتائج ان المصارف العراقية هي اقل المصارف في الأوساط الحسابية سواء في مخاطر الائتمان او السلامة ويعود سبب ذلك الى تحقيق ارقام مرتفعة جدا تصل الى منح قروض ثمانية اضعاف ودائعه. بينما المصارف الامريكية كانت هي من سجلت اقل قيمة للأوساط الحسابية ما يعني كان هي الاكثر اهتماما بأدارة مخاطر الائتمان والسلامة المالية.

أما اهم التوصيات ضرورة استعمال مؤشرات السلامة المالية والتي تعد من أهم المؤشرات التي تساعد على تحديد مخاطر الإئتمان وسعر الفائدة والعمل على اتخاذ إجراءات وقائية لتجنب الأزمات في المصارف.