الاستقواء في مكان العمل ودوره في سلوكيات العمل السلبية
دراسة تحليلية لعينه من مستشفيات محافظة كربلاء المقدسة
رسالة مقدمّة إلى
مجلس كليّة الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلّبات نيل درجة الماجستير / في علوم إدارة الأعمال
تقدم بها الطالب
حسين علي عبد الله
بإشراف
الاستاذ المساعد الدكتور 
محمود فهد الدليمي

المستخلص

       هدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير الاستقواء في مكان العمل في سلوكيات العمل السلبية. ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل سلوك الاستقواء في مكان العمل والمتغير التابع سلوكيات العمل السلبية.

       ومن اجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة من الممرضين العاملين في بعض مستشفيات محافظة كربلاء المقدسة وهي ( مدينة الامام الحسين الطبية , مستشفى النسائية والتوليد التعليمي , مستشفى كربلاء التعليمي للأطفال ) , من اجل الحصول على المعلومات اللازمة عن طريق استبانة اعدت لهذا الغرض , وزعت على عينة بلغ عدد افرادها (576) يمثلون شريحة الممرضين في المستشفيات  المبحوثه  الثلاث .

       اذ اعتمدت الدراسة على عدد من الادوات والاساليب الاحصائية المتقدمة عن طريق برنامج spss V.25  , كالتكرار النسبي , والوسط الحسابي , والانحراف المعياري , وتحليل التباين الاحادي , ومعامل الارتباط البسيط , واختبار (t  ) , وتحليل الانحدار البسيط , واختبار ( f ) و معامـــــــــل التفسير ( R2  ), ومعامل الميل الحدي β   , وكرونباخ الفا .

     وفي ضوء النتائج المستخلصة تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها , وجود سلوك الاستقواء في مكان العمل داخل المنظمات المبحوثة يسهم في زيادة سلوكيات العمل السلبية , فضلا عن وجود حالة من التباين في انتشار سلوك الاستقواء في مكان العمل وسلوكيات العمل السلبية في المستشفيات عين الدراسة .

        واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيري الدراسة كان اهمها , ضرورة التفكير الجدي من لدن الادارة في المستشفيات المبحوثة في معالجة حالة الاستقواء التي يعاني منها العاملون ومحاولة وضع بعض الاجراءات التي يمكن ان تحد من هذا السلوك المنحــــــــــــرف.

.