الانجراف الستراتيجي وتأثيره في جودة الخدمة التعليمية

دراسة تحليلية لآراء عينة من منتسبي وطلبة جامعة كربلاء

رسالة مقدمة الى مجلس كلية الادارة و الاقتصاد / جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم ادارة الأعمال

تقدمت بها

غيداء حمزه مرزه العويدي

بإشراف

الاستاذ المساعد الدكتورة سحر عباس حسين الزيادي

هدفت الدراسة الى اختبار الانجراف الستراتيجي كمتغير مستقل وتأثيره في جودة الخدمة التعليمية  كمتغير معتمد وسعيا لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على اربعة أبعاد تمثلت ب(غياب التخطيط الستراتيجي ،مقاومة التغيير ،محدودية التركيز على البيئة الخارجية  ، تدهور الاداء) وتم اعتماد ابعاد جودة الخدمة التعليمية الخمسة (الملموسية ،لاعتمادية ،مجال الاستجابة ،السلامة والأمان ،التعاطف الاجتماعي) تم اختيار جامعة كربلاء وهي احدى الجامعات الحكومية العراقية متمثلة بخمسة كليات (الادارة والاقتصاد ،الطب ،كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ،العلوم الطبية التطبيقية ،التمريض ) لاختبار فرضيات هذه الدراسة عن طريق استبانة اعدت لهذا الغرض ، شملت عينة الدراسة (103) فردا من الادارة العليا للكليات، و(103) طالبا من طلبة الدراسات العليا في الكليات المذكورة ،تمثلت مشكلة الدراسة في التسـأؤلات الفكرية التي تصف واقعا تتكامل فيه (الانجراف الستراتيجي وجودة الخدمة التعليمية) ،اذ صيغت على شكل تساؤلات كان من أبرزها (هل يؤثر الانجراف الستراتيجي في جودة الخدمة التعليمية ) ، وقد تمت الاستعانة بالبرامج  الاحصائية الجاهزة  مثل(SPSS V.25, ,AMOS V.23 نمذجة المعادلة الهيكلية في اختبار التأثير المباشر) ،وتجلت اهمية الدراسة في تناولها القطاع التعليمي ،الذي يعد من القطاعات المهمة والتي لابد أن تتكيف مع التغيرات في البيئة الخارجية ومواكبة التطورات باستمرار،وقد خرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات كان من ابرزها تنخفض جودة الخدمة التعليمية كلما كان التركيز على البيئة الخارجية ضعيفا وهذا يعني أنً عدم اهتمام الكليات عينة الدراسة بالظروف الخارجية وعدم وجود تلازم حقيقي بين خدمات الكليات والبيئة الخارجية سيؤدي حتما الى جودة تعليمية منخفضة .

الكلمات الداله: الانجراف الستراتيجي, جودة الخدمة التعليمية.