التفكير الاستراتيجي وتأثيره في الأداء الإبداعي

“بحث تحليلي لآراء عينة من منتسبي – قسم شؤون البطاقة الوطنية الموحدة في كربلاء المقدسة”

رسالة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء

وهي جزء مِن متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال

من قبل

بهاء ميثم عبد حسين العلي

إشراف

الأستاذ الدكتور

فيصل علوان الطائي

المستخلص

             هدف البحث الى معرفة مدى امكانية تأثير أبعاد المتغير المستقل التفكير الاستراتيجي المتمثل بـ (القصد الاستراتيجي، التفكير بالوقت، الفرضيات الموجهة، التفكير الفرصي والتفكير النظمي) في المتغير المعتمد الأداء الإبداعي بأبعاده المتمثلة (المرونة، الطلاقة، الاصالة والاحساس بالمشاكل) سعى البحث لتحقيق مجموعة من الأهداف منها معرفة مستوى أدراك الإدارة للتفكير الاستراتيجي والأداء الإبداعي بأبعادهما واختبار مدى تبني الإدارة لهما.

           اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل بياناته وتفسيرها، واعتمدت استمارة الاستبانة كأداة رئيسة  في جمع البيانات من عينة بلغت (70) موظفاً من القسم المبحوث فضلاً عن اجراء المقابلات الشخصية لعدد من الضباط رتبة رائد فما فوق ومدراء الأقسام والشعب، تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية التي ساعدت على تحليل بينات البحث واختبار فرضياته والمتمثلة بـ  أدوات إحصائية  (شملت التكرارات، طريقة (Boxplot) إحصاءه (Kurtosis and Skewness) لإثبات صحة التوزيع الطبيعي للبيانات، التحليل العاملي التوكيدي، معامل ألفا كرونباخ، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون (Pearson Correlation)، معامل التحديد (R2)، واختبار (T)، بالاعتماد على البرامج الإحصائية الجاهزة ((SPSS.V. 23.

             وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات أهمها الادراك المرتفع لمتغيرات البحث الحالي من قبل المنظمة عينة البحث، والارتقاء بالمنظمة والوصول الى مراكز تنافسية مرموقة فضلاً عن تكوين منظومات ارشادية توظف من خلال برامج تدريبية تطور وترسخ في أذهان القيادات والموارد البشرية وطبيعة العلاقة التفاعلية بين متغير التفكير الاستراتيجي واستخدامه لبناء أداء ابداعي للأفراد ، واختتم البحث بجمله من التوصيات التي تسهم في توضيح العلاقة بين متغيرات البحث وأبعاده ووضع الوسائل والأليات التي يمكن تطبيقها على واقع المنظمة المبحوثة ونشر ثقافة التفكير الاستراتيجي في جميع مفاصل وأقسام المنظمة .

كلمات المفتاحية: التفكير الاستراتيجي – الأداء الإبداعي.