التنبؤ بعائد ومخاطرة الاستثمار بالاسهم باستخدام نماذج (Box-Jenkins)

دراسة تطبيقية في بورصة عمان والسوق المالية السعودية للمدة (2013-2021)

اطروحة مقدمة إلى مجلس كلية الإدارة والإقتصاد في جامعة كربلاء وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في العلوم المالية والمصرفية

تقدم بها الطالب

حسين احمد جواد الصافي

بإشراف

الأستـــــاذ الـــــدكتـــــور حيدر يونس كاظم الموسوي

سعت هذه الدراسة الى بيان مدى امكانية التنبؤ بالعائد والمخاطرة لاسهم المؤسسات المدرجة في الاسواق المالية، وقد اجريت الدراسة في عدد من المؤسسات المدرجة في بورصة عمان والسوق المالية السعودية  وشملت عينة الدراسة (5) مؤسسات مدرجة في بوصة عمان و(5) مؤسسات مدرجة في السوق المالية السعودية، وتم اخذ المشاهدات اليومية لاسعار اغلاق اسهم المؤسسات عينة الدراسة للمدة (2013-2021).

وانطلقت الدراسة من مشكلة يعاني منها اغلب المستثمرين في الاسواق المالية وهي حالة عدم التاكد او عدم القدرة على التنبؤ بعائد ومخاطر الاوراق المالية والتي مازالت محل جدل من حيث عدد النماذج المستخدمة واساليب التحليل الفني الكثيرة، فضلا عن انها من المواضيع المهمة لترشيد المستثمرين في اتخاذ القرار الاستثماري الامثل. 

ومن هنا سعت الدراسة الى تحقيق عدد من الاهداف كان ابرزها هو تطبيق نماذج التنبؤ لـ (Box-Jenkins) الخاصة بالسلاسل الزمنية ومعرفة افضل نموذج ممكن تطبيقه للتنبؤ بمخاطر وعوائد الاوراق المالية، فضلا عن مساعدة المستثمرين في اتخاذ القرار الاستثماري الافضل عبر إزالة أو تقليل حالة عدم التاكد بالمستقبل.

ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم صياغة فرضيات رئيسة بناء على مشكلة الدراسة، وتم استخراج البيانات واختبارها والتوصل الى النماذج المناسبة باستخدام برنامج (Excel) والبرنامج الاحصائي (Gretl). وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات لعل من اهما ان نماذج (Box-Jenkins) قادرة على التنبؤ بسلسلة بيانات متغيرات الدراسة (R, sys, nonsys) في السوقين ( السوق المالية السعودية وبورصة عمان) بعد جعل سلاسل البيانات مستقرة بالنسبة للوسط الحسابي والتباين.

ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والتي من اهمها حث المستثمرين بالاعتماد على النماذج التي تم التوصل اليها للتنبؤ بالعائد والمخاطرة لمساعدتهم في اتخاذ القرار الاستثماري الامثل و وضع الخطط المستقبلية التي من شأنها تعظيم قيمة محافظهم الاستثمارية.