التنوع الثقافي للموارد البشرية وتأثيره في جودة الخدمة
دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في  فندق بابل الدولي
رسالة ماجستير مقدمة الى مجلس كلية والادارة والاقتصاد /جامعة كربلاء
كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم ادارة الاعمال
تقدم بها الطالب
محمد مجول شكور البياتي
أشراف الاستاذ فؤاد حمودي العطار

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تحليل ظاهرة التنوع الثقافي للموارد البشرية  وتأثيره في  جودة الخدمة، بالاعتماد على مشكلة الدراسة التي تؤكد على مدى ادراك المنظمة لأهمية التنوع الثقافي للموارد البشرية وانعكاسه على تحقيق جودة الخدمة عبر طرح مجموعة من التساؤلات لفقرات متغيرات الدراسة، ولتحقيق أهدافها  تم إنجاز دراسة استطلاعية على عينة  من الموارد البشرية في فندق بابل الدولي، اذ تم اخذ عينة بلغ عدد افرادها 132 شخصاً من ثقافات متنوعة وجنسيات متعددة، وتم اعتماد نموذج هوفستد (2001)  لأبعاد التنوع الثقافي  (مسافة السلطة ،تجنب الغموض، الفردية مقابل الجماعية ، الذكورية مقابل الانثوية والتوجه بالوقت) ، فيما اعتمدت الدراسة ستة ابعاد لمتغير جودة الخدمة (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة ، التعاطف، الامان ).واعتمدت الدراسة على الاستبانة ومجموعة من الاساليب الاحصائية منها ( الانحراف المعياري ، معامل الارتباط البسيط، الانحدار البسيط ).إذ توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها  وجود علاقة ارتباط وتأثير بين ابعاد التنوع الثقافي للموارد البشرية وابعاد جودة الخدمة، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان اهما ضرورة اشراك الموارد البشرية في رسم الخطط الاستراتيجية طويلة الامد عن طريق منحهم المزيد من التفويض والصلاحيات في الادارة .

الكلمات المفتاحية ( التنوع الثقافي ، الاختلافات الثقافية ، استقطاب الموارد البشرية  ، جودة الخدمة ، الميزة التنافسية ، الزبائن)