الدور الوسيط للإنغراز الوظيفي في العلاقة التأثيرية بين الصورة التنظيمية المدركة ومخرجات العمل

“بحث تحليلي لآراء عينة من موظفي مديرية شباب ورياضة كربلاء “

رسالة مقدمة الى مجلس كلية الإدارة والإقتصاد/ جامعة كربلاء

وهي جزء مِن متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم إدارة الأعمال

مِن قبل الطالب

محمد كامل غانم الكناني

بإشراف

الأستاذ الدكتور ميثاق هاتف الفتلاوي

المستخلص       

يهدف البحث الحالي الى اختبار النموذج الوسيط للإنغراز الوظيفي في العلاقة بين الصورة التنظيمية المدركة ومخرجات العمل وذلك بالإعتماد على آراء عينة من موظفي مديرية شباب ورياضة كربلاء من خلال استخدام منهج البحث التحليلي . ومن أجل الوصول الى أهداف البحث تم تصميم  مخطط فرضي للبحث الذي يقوم بتحديد العلاقة بين المتغير المستقل  الصورة التنظيمية المدركة  بأبعادها          ( الصورة التنظيمية الحالية ، الصورة التنظيمية البديلة ) والمتغير الوسيط الإنغراز الوظيفي بأبعاده          ( الروابط التنظيمية ، الروابط المجتمعية ، الملاءمة التنظيمية ، الملاءمة المجتمعية ، التضحية التنظيمية ، التضحية المجتمعية ) والمتغير المعتمد مخرجات العمل  بأبعاده ( الرضا الوظيفي ، الإلتزام بالعمل ، سلوك المواطنة التنظيمية ، نية ترك العمل ) .ولغرض بيان طبيعة العلاقة التي تجمع بين تلك المتغيرات تم صياغة مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية وتم اختبار تلك الفرضيات بعد الحصول على البيانات اللازمة من الواقع الميداني من خلال الإعتماد على الإستبانة  بوصفها الأداة الرئيسة لجمع البيانات ، وذلك عن طريق توزيعها على عينة عشوائية من الأفراد في مديرية شباب ورياضة كربلاء . كان منها ( 166) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي وبمعدل استجابة ( 94.9) .

وبعد إجراء التحليل الإحصائي للبيانات الذي تم بإستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المتوفرة في البرنامجين الإحصائيين (SPSS v.23 ) و ( AMOS v.20 )  أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لإستجابات عينة البحث من موظفي مديرية شباب ورياضة كربلاء أن لديهم  قناعة بعدم استبدال وظيفتهم الحالية بوظيفة أخرى   . كما  أشارت نتائج التحليل الإحصائي بأن المتغير الوسيط ( الإنغراز الوظيفي ) يتوسط العلاقة بصورة جزئية بين المتغير المستقل ( الصورة التنظيمية المدركة ) والمتغير المعتمد ( مخرجات العمل ) .

 وقد توصل البحث الى مجموعة من التوصيات منها أهمية العمل الجاد والحثيث من قبل مديرية شباب ورياضة كربلاء بضرورة الصيانة والمحافظة على صورتها التنظيمية الحالية لأنها تتميز بالرضا والقبول من قبل موظفي مديرية شباب ورياضة كربلاء.  

المصطلحات الرئيسة في البحث : الصورة التنظيمية المدركة – الإنغراز الوظيفي – مخرجات العمل.