المرونة الاستراتيجية ودورها في تحقيق البراعة التسويقية

       بحث تحليلي لآراء عينة من المدراء في الشركة العامة للصناعات النسيجية والجلدية ( مصنع نسيج وحياكة واسط)

رسالة مقدمة الى

مجلس كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم ادارة الاعمال

من قبل الطالب

حازم ربح نجم الغنيماوي

بإشراف

الاستاذ فؤاد حمودي العطار

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على تأثير المرونة الاستراتيجية بأبعادها المتمثلة   بـ (المرونة السوقية , المرونة الانتاجية , المرونة التنافسية ) في تحقيق البراعة التسويقية بأبعادها المتمثلة بـ (استكشاف الفرص , استغلال الفرص , المرونة التسويقية ) في الشركة العامة للصناعات النسيجية والجلدية (مصنع نسيج وحياكة واسط) , اذ تكمن مشكلة البحث (ان عدم استخدام المرونة الاستراتيجية يؤدي الى ضعف في البراعة التسويقية في المصنع المبحوث )  , وتبرز اهمية البحث في تشخيص اثر المرونة الاستراتيجية بأبعادها في تحقيق البراعة التسويقية بأبعادها . ومن اجل تحقيق هدف البحث تم اختيار عينة من مدراء الاقسام والشعب ومسؤولي الوحدات في مصنع نسيج وحياكة واسط , وقد اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة لجمع البيانات الضرورية , اذ بلغ مجتمع البحث(4353 ) موظف وتم استهداف عينة عشوائية بلغت (230 ) مديراً , وتضمن البحث فرضيتين رئيستين , انبثق منهما ست فرضيات فرعية , تم اخضاعها للتحليل الاحصائي , اذ تم استخدام العديد من الاساليب الاحصائية من ابرزها ( تحليل العامل الاستكشافي , , اختبارKolmogorov -Smirnov لمعرفة مدى خضوع البيانات للتوزيع الطبيعي , الوسط الحسابي الموزون , الانحراف المعياري , معامل الارتباط البسيط , معامل الانحدار المتعدد )  . وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات  اهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين المرونة الاستراتيجية بأبعادها والبراعة التسويقية بأبعادها مما يدل على ان المصنع المبحوثة يمكنه الافادة من المرونة الاستراتيجية بأبعادها اذا ما ارادة  تحسين براعته التسويقية  . وقدم البحث مجموعة من التوصيات  اهمها ينبغي على ادارة المصنع المبحوثة تبني المرونة الاستراتيجية بأبعادها (مرونة السوقية , المرونة الانتاجية , المرونة التنافسية ) من اجل استكشاف واستغلال الفرص التسويقية الحالية والمستقبلية بما يحقق اهداف المصنع والزبائن . وقد تم وضع مجموعة من الاليات لتنفيذ التوصيات منها استحداث خطوط انتاجية جديدة تلبي حاجات الاسواق , تطبيق معايير الجودة الشاملة , الاهتمام بالبحث والتطوير , تبني الانشطة التسويقية الفاعلة.

المصطلحات الدالة الاساسية :  المرونة الاستراتيجية , البراعة ألتسويقيّة.