دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين سمعة المصرف عبر مؤشرات الأداء المالي

دراسة مقارنة لعينة من المصارف الأردنية والكندية للمدة (2005-2019)

أطروحة مقدمة 

الى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في العلوم المالية والمصرفية

من قبل الطالبة 

حوراء زكي حميد  كاظم

بأشراف

أ.م.د زينب مكي البناء                                أ.م.د كمال كاظم جواد الشمري

تهدف هذه الدراسة الى بيان كيفية قيام المسؤولية الاجتماعية في تحسين سمعة المصرف عبر اعتماد مؤشرات الأداء المالي في بعض المصارف الأردنية والكندية والخروج بنتائج وتوصيات تساعد إدارة المصارف العراقية على ادراك طبيعة العلاقة بين مكونات المسؤولية الاجتماعية والسمعة عبر الأداء المالي في المصارف الأردنية والكندية عينة الدراسة.وقد اجريت الدراسة عبر اختيار عينه من المنظمات المصرفية الأردنية والكندية تمثلت بسبعة مصارف اردنية هي (البنك الأردني الكويتي , بنك الاستثمار , البنك التجاري الأردني, بنك الأردن , بنك الإسكان , بنك القاهرة عمان , بنك المؤسسة العربية) و أربعة مصارف كندية تمثل القطاع الأجنبي وهي (TD Bank Group, Royal Bank, BMO Financial Group, Scotia bank) .أما مدة الدراسة فكانت خمسه عشر عاما للمدة (2005-2019) حسب ما توفر من تقارير سنوية  للمصارف عينة الدراسة.ولقد استخدم لتحليل علاقات الارتباط معامل الارتباط (Pearson) ومن خلال البرنامج الاحصائي (SPSS V.23 )، ولتحليل تأثير المتغير الوسيط تم استخدام البرنامج الاحصائي (JASP 0.15).
ومن أبرز الاستنتاجات كانت :-
1-فيما يتعلق بالعلاقة بين المسؤولية الاجتماعية وسمعة المصرف يتضح من خلال نتائج التحليل المالي والوصفي للمصارف وجود علاقة ارتباط موجبة بين المسؤولية الاجتماعية والقيمة السوقية كذلك عائد المساهمين والسعر الى الربح يفسر ذلك كلما زاد المصرف من انشطته الاجتماعية زادت حصته السوقية وربحيته فيرتفع العائد على السهم وبالتالي قيمته السوقية ترتفع ايضا أما العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والقيمة السوقية الى الدفترية فقد كانت سالبة وذلك لكون المسؤولية الاجتماعية هي تكاليف تقيد على قيمة السهم الدفترية.
اما ابرز التوصيات فكانت :-
ضرورة قيام المصارف بتعزيز عملها في  أنشطة المسؤولية الاجتماعية من أجل تحسين سمعتها لدى الزبائن لانّ ذلك يؤدي الى بناء  سمعة جيدة لدى الزبون عن خدمات المصرف بالتالي يزداد اداءه المالي من خلال زيادة حصته السوقية.