بناء نموذج لتقدير معدل انفاق العائلة على السلع الأساسية في محافظة كربلاء المقدسة

     الباحث                                                                                المشرف

مختار حسين                                                              عواد كاظم الخالدي

في هذا البحث تم أجراء تحليل قياسي لتقدير معدل الإنفاق العائلي والإنفاق الفردي على مجموعة من السلع الغذائية الرئيسية في محافظة كربلاء المقدسة وتحديد أثر الدخل وحجم العائلة وعوامل أخرى على معدلات الإنفاق الاستهلاكي ومعرفة حجم التغيير في مستوى الاستهلاك الغذائي عند حصول أي تغير في تلك العوامل ، وكذلك تقدير احتياجات السوق المحلية من تلك السلع لغرض وضع الخطط المستقبلية من قبل الجهات ذات العلاقة . جمعت البيانات من خلال استمارة أعدت لهذا الغرض وعرضت على مجموعة من المحكمين وكذلك عرضت الاستمارة على الجهاز المركزي للإحصاء والمعلوماتية.
      خضعت البيانات للتحليل باستعمال الأساليب الإحصائية وعرضت النتائج على شكل جداول وأشكال ومعادلات تقديرية مع ما يرتبط بها من المؤشرات الإحصائية المطلوبة.
تبرز أهمية البحث من خلال رصد مستوى التفاوت في توزيع الدخل على العائلات التي تسعى لإشباع حاجاتها من السلع الغذائية والكمالية وما لهذا التفاوت من تأثير على معدلات الإنفاق الاستهلاكي وطبيعته.

       توصلت الدراسة الى أن هناك تفاوتا ملحوظا في معدل الاستهلاك الفردي الشهري من السلع الغذائية والكمالية تبعا لبعض سمات العينة أذ يعزى هذا الأمر الى تأثير المتغيرات المدروسة وعوامل أخرى لم يتم التطرق لها ، كما توصلت الدراسة الى أن هناك فروقا معنوية بين معدل الاستهلاك الشهري للفرد من السلع الغذائية والكمالية وفقا لبعض سمات العينة ، وفي الوقت ذاته فأنه لا توجد فروقا معنوية لسلع أخرى وفقا لسمات العينة ، كالموقع الجغرافي للمستهلك وعدد أفراد العائلة وعدد الموظفين فيها وأخرى تتعلق بمعدل دخل الفرد الشهري ، كما توصلت الدراسة الى أن للأوساط الحسابية دورا كبيرا في التأثير على تقدير معدلات الاستهلاك الشهري للفرد وهو ما مثله الحد الثابت في معادلة الانحدار التقديرية ، الذيمعنوية عالية في جميع المعادلات التقديرية بدون استثناء,  وأن معدل الاستهلاك الشهري للفرد من السلع الغذائية لبعض السلع الغذائية لم يتأثر بمتغيرات الدراسة وقد يعزى ذلك الى اكتفاء البلد من تلك السلع خلال مدة الدراسة ، كما أوضحت الدراسة أن معدل الاستهلاك الشهري للفرد من السلع الغذائية والكمالية يرتبط عكسيا مع عدد أفراد العائلة وهذا يعني أن الزيادة في عدد أفراد العائلة سيؤدي الى تخفيض معدل الاستهلاك الفردي وهذا ما يتفق مع النظرية الاقتصادية ، كما يؤثر معدل الدخل الشهري للفرد والعائلة بشكل واضح على معدل  الاستهلاك الشهري . كما توصلت الدراسة الى ضعف مساهمات المتغيرات التوضيحية في مجموع المربعات الكلية لانحرافات لقيم المتغير المعتمد عن وسطها الحسابي .

      وأوصت الدراسة بضرورة توسيع قاعدة البحث من خلال زيادة حجم العينة وتوسيع المواد الاستهلاكية التي شملتها الدراسة فضلا عن أدخال عوامل اخرى قد يكون لها تأثير معنوي على معدل الاستهلاك الفردي.