تأثير القيادة الاستراتيجية في عمليات التحسين المستمر

بحث تحليلي لآراء عينه من الموظفين في جامعة ميسان

بحث  مقدم إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد /جامعة كربلاء وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي  في علوم ادارة المشاريع

من قبل الباحث

مسلم حمود مختاض

بأشراف

أ.م.د.محمد تركي عبد العباس

يهدف البحث الحالي إلى تبيان تاثير القيادة الاستراتيجية في عمليات التحسين المستمر  ضمن المجتمع الذي تم اختياره والمتمثل بجامعة ميسان ، اذ شملت  العينة (181) موظفاً وهي عينة قصدية تمثل المجتمع أيضاً ومن أجل تحقيق هذا البحث جرى قياس المتـغير المسـتقــل(القيادة الاستراتيجية) بأبعادها ألاربعة وهي (الرؤية, الثقافة التنظيمية, الرأس المال البشري ,الممارسات الاخلاقية ،) في حين تم قياس المتغير التابع (عمليات التحسين المستمر) بخمسة أبعاد والتي تمثلت بــ(دعم الادارة العليا ، مشاركة العاملين، الثقة، رشد القرار, التدريب).

تظهر أهمية البحث في فهم وادراك القيادات الاكاديمية المتمثلة بـ (عمداء الكليات ورؤساء الاقسام ومسؤولي الشعب والوحدات الادارية كافة ) لمستوى التاثير في عمليات التحسين المستمر ، تمثلت مشكلة البحث الرئيسية  بالسؤال الذي ينص على كيف تؤثر القيادة الاستراتيجية في عمليات التحسين المستمر في جامعة ميسان بوصفه مجتمع لعينة البحث ، اعتمد البحث على الاستبيان , إذ صممت استمارة الاستبيان بوصفها أداة رئيسية لجمع البيانات والتي اعدها الباحث بناءًا على مقاييس لاستكشاف علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث ، حيث تم توزيع الاستمارة بطريقة العينة القصدية , ومن أجل تحليل استجابات أفراد العينة وأختبار فرضيات وقياسها, تم الاستعانة بمجموعة من البر امج الاحصائية  (Amos.v.20, Spss.v.25), حيث تم الاعتماد على مجموعة من الاساليب الاحصائية منها ( الانحراف المعياري , الوسط الحسابي , الاهمية النسية , مقياس ليكرت الخماسي ) وغيرها من الاساليب الاحصائية , واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي .

وتبين ان من اهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها تعد القيادة الإستراتيجية من الأدوات الأساسية التي تساعد المنظمة على تحسين أدائها من خلال الكلفة المنخفضة والجودة المميزة والمرونة العالية والتسليم الوقت المحدد ، في ما كانت اهم توصية هي أهمية تحديد معايير واضحة لتقويم إستراتيجية العمليات في المنظمة يتحدد في ضوئها مدى نجاح هذه الإستراتيجية.

الكلمة الدالة : القيادة الاستراتيجية , عمليات التحسين المستمر