تـأثـيـر التحسين المستمر (الكــايزن) في تعـزيـز الأداء الوظيــفي

دراسة تحليلية في مركز التدريب المالي والمحاسبي/ وزارة المالية

تقدم بها الطالب

فــاخــر محــمد ابــراهيم

بأشــــراف

الأستاذ المسـاعــد

الدكتور حسـام حسـين شيـاع

المستخلص:

لقد سعى الباحث من خلال هذا البحث لدراسة أثر التحسين المستمر وفق الطريقة اليابانية (الكايزن) في رفع مستوى الأداء الوظيفي وتم اختيار مجتمع البحث لاحد مراكز التدريب التابع لوزارة المالية (مركز التدريب المالي والمحاسبي) وحددت مشكلة الدراسة بصعوبة رفع مستوى الأداء الوظيفي من قبل الإدارة العليا. وللدراسة مجموعة من الأهداف منها تشخيص مستويات الأداء الوظيفي وتحديد مدى تطبيق نظام التحسين المستمر اما أهميتها فكانت في اشعار الموظفين بأهمية دورهم في إدارة العملية في المنظمة وتم تحديد ابعاد المتغيرات استنادا الى الادبيات العلمية السابقة فكانت ابعاد التحسين المستمر( التخطيط, العمل, التدقيق, التصحيح) مقابلة للإداء الوظيفي متمثل ببعده ، وقد تم الحصول على المعلومات الميدانية اللازمة بواسطة استمارة الاستبانة حيث تم توزيعها على عينة مكونة من (53) موظف يمثلون مجتمع الدراسة ، وقد استخدم الباحث طريقة ليكرت المقياس الخماسي لقياس إجابات عينة الاستبانة وتم اجراء التحليلات الإحصائية اللازمة لغرض التوصل الى النتائج والدلالات المطلوبة، وقد اثبتت التحليلات الإحصائية عدم صحة فرضيات الدراسة ، هذا وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
1– ان من اهم أسباب نجاح رفع مستوى الأداء الوظيفي هو وجود إدارة لديها رؤية استراتيجية محددة واطلاع على أساليب الإدارة الحديثة وذات قدرة على استخدام وتسخير ادواتها في تحقيق النجاح.
2- من خلال النتائج تبين وجود علاقة ارتباط قوية بين ابعاد التحسين المستمر الكايزن وبين الأداء الوظيفي بصورة عامة، وكان البعد (التصحيح) أكثر الابعاد ارتباطا بالمتغير (الأداء الوظيفي).

ومجموعة من التوصيات: –

  1. تفعيل تقييم الأداء الوظيفي السنوي وبأحد الطرق المشار اليها في البحث لغرض تشخيص الأداء الوظيفي المنخفض ومعالجة الأسباب.
  2. التركيز على التصحيحات للإجراءات والاعمال المتبعة وذلك لكونها أكثر الابعاد أهمية في رفع المستوى الوظيفي وقد كانت اقل الابعاد أهمية حسب الدراسة.