تقييم الأداء الاقتصادي لشركة اللواء العالمية/ العتبة العباسية المقدسة دراسة حالة معمل إنتاج البلوك والمقرنص (( 2015-2016 ))
بحث مقدَّم إلى مجلس كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء
وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي
في اقتصاديات الاستثمار ودراسات الجدوى الاقتصادية
من الطالب:
حسين تعبان كمر البدري
إشراف
الأستاذ الدكتور كاظم أحمد البطاط

المستخلص

   تُعد الصناعات الإنشائية من الصناعات التحويلية المهمة والتي يعتمد عليها الاقتصاد الوطني؛ وذلك لارتباطها الوثيق بعملية التنمية الاقتصادية. لذا فمن الضروري البحث في هذا المجال من أجل تطوير هذه الصناعة وتقييم أدائها, للوقوف على مَواطن الخلل التي تعاني منها, والعمل على إصلاحها وتجنّب الوقوع بها في المستقبل.

   وعند دراسة الواقع الاقتصادي لمعمل إنتاج البلوك والمقرنص التابع لشركة اللواء العالمية, وهو أحد المشاريع الاستثمارية للعتبة العباسية المقدسة, تبيّن وجود كفاءة أداء اقتصادي إلى حدٍّ ما في معظم أنشطة المعمل, مع تشخيص بعض الانحرافات في بعض الأنشطة, منها:

نشاط الصيانة.

إنتاجية ساعة العمل الواحدة.

معدل أجور العاملين في اليوم الواحد.

مستوى نصيب ساعة العمل الأساسية.

   أما فيما يخص الأنشطة التي تميَّزَ بها المعمل من حيث كفاءة الأداء, فقد اتضحت من خلال احتساب المؤشرات الآتية:

إنتاجية العامل وتطورها.

إنتاجية الأجر وتطورها.

إنتاجية الساعة الواحدة للمكائن والآلات.

نسبة التشغيل (كفاءة استخدام الآلة).

إنتاجية المواد (المستلزمات السلعية) وتطورها.

نسبة تسرّب العاملين (معدل دورات العمال).

درجة التصنيع.

   إنَّ أهم المقترحات التي يوصي بها البحث, معالجة الانحرافات التي تم الوصول إليها من خلال عملية تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي للمعمل, حيث يوصي بمعالجة نشاط الصيانة في المعمل, وتخصيص عمال فنيين متخصصين بأعمال الصيانة بدلاً من تكليف العامل نفسه بمهام الصيانة, وهذا من شأنه الارتقاء بالعملية الإنتاجية.

   كذلك يقترح البحث بدفع إنتاجية ساعة العمل الواحدة إلى الأمام, وذلك من خلال التأكيد على مراعاة الحوافز في السنوات القادمة, مما له الأثر في زيادة الإنتاج.

   وأخيراً نوصي إدارة الشركة أو المعمل بالاهتمام بعملية تقييم الأداء الاقتصادي, وتسهيل مهمة الباحثين والتعاون معهم وتقديم البيانات المطلوبة؛ لِما تؤديه هذه العملية من تشخيص نقاط القوة لتعزيزها, ونقاط الضعف لمعالجتها.