توظيف التفكير الهندسي للمدقق الداخلي في بيئة المعلومات المحاسبية لتعزيز قيمة الشركة

توظيف التفكير الهندسي للمدقق الداخلي في بيئة المعلومات المحاسبية لتعزيز قيمة الشركة

أطروحة مقدمة إلى مجلس كلية الادارة والاقتصاد – جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في المحاسبة

من الطالب

مشتاق طالب عبد الامير الشمري

بإشراف

الاستاذ الدكتور

أسعد محمد علي وهاب العواد

المستخلص:

هدف البحث الى إختبار تأثير توظيف التفكير الهندسي للمدقق الداخلي في تعزيز قيمة الشركة في ظل بيئة المعلومات المحاسبية، من خلال عينة قوامها (194) مدقق داخلي تم اختيارها من بين قطاعات اقتصادية مختارة (مصرفية، صناعية، خدمية، اخرى) بهدف تحقيق صورة شمولية لإجابات افراد العينة، وفي سبيل إختبار فرضيات البحث فقد أستخدم الباحث مجموعة من الاساليب الاحصائية الخاصة بالتحليل الوصفي والاستدلالي، منها: (الوسط الحسابي الموزون، الانحراف المعياري) و (معامل الارتباط البسيط والانحدار البسيط والمتعدد)، إضافة الى إختبار تأثير بيئة المعلومات المحاسبية من خلال إختبار الدور التفاعلي لها. ولقد استخدم الباحث في سبيل إختبار الفرضيات مجموعة من البرامج منها (EXCELL, SPSS,).

وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات أهمها، تمتع المدققين الداخليين بمهارة عالية لترتيب تفكيرهم، وكون المدققين الداخليين لانهم أكثر فهما لتأثير العوامل الاجتماعية والثقافية من غيرها من العوامل بخصوص قيمة الشركة، وتوجد علاقة ارتباط موجبة ومعنوية بين التفكير الهندسي للمدقق الداخلي وقيمة الشركة، وكان التأثير التفاعلي لبيئة المعلومات المحاسبية في العلاقة بين مهارات التفكير الهندسي وقيمة الشركة موجبا.

وانطلاقا من النتائج السابقة يوصي البحث بضرورة اهتمام الشركات التي يعمل فيها المدققون الناجحون بتطوير مهاراتهم من خلال تعزيز مستواهم العلمي واشراكهم بدورات تطويرية داخلية وخارجية وكذلك المؤتمرات من أجل تعزيز مهارات التفكير الهندسي لديهم، وتطوير وتعزيز المهارات الاستنتاجية لدى المدققين من خلال تشجيعهم على استخدام قدراتهم العقلية والفكرية لغرض قراءة وتحليل ما يواجهونه من إشكاليات اثناء أداء الواجبات المنوطة بهم، فضلاً عن هناك علاقة تاثير موجبة ومعنوية بين التفكير الهندسي للمدقق الداخلي وقيمة الشركة، بمعنى ان اهتمام الشركات بتعزيز قدرات التفكير الهندسي لدى المدققين الداخليين يمكن ان يؤثر وبشكل كبير في مجال الارتقاء بقيمة الشركة في السوق.