توظيف عمليات إدارة المعرفة في تعزيز استراتيجيات إدارة الموارد البشرية

( دراسة ميدانية في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل )

رسالة مقدمة إلى

مجلس كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة كربلاء

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير علوم

في إدارة الأعمال

من قبل

إيمان محمد جواد الغانمي

بإشراف

الدكتور محمود فهد الدليمي

     تناولت هذه الدراسة متغيرين لتشكيل الإطار الفكري لها وهما ( عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية ) ، وهدفت الدراسة لمعرفة مدى إدراك العاملون في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل لمتغيري الدراسة و الكشف عن علاقات الارتباط والتأثير بين أبعاد عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية في المديريتين ، فضلاً عن اختبار مدى تبني المديريتين لأبعاد متغيرات الدراسة الرئيسة والفرعية . وقد انطلقت الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات تمثلت بالآتي :

  1. هل يدرك العاملون في المديريتين مجال الدراسة  أبعاد عمليات إدارة المعرفة ؟
  2. هل يدرك العاملون في المديريتين مجال الدراسة أبعاد استراتيجيات إدارة الموارد البشرية ؟
  3. هل توجد علاقة ارتباط بين عمليات إدارة المعرفة على المستوى الكلي والفرعي               و استراتيجيات الموارد البشرية ؟
  4. هل توجد علاقة تأثير لعمليات إدارة المعرفة على المستوى الكلي والفرعي في استراتيجيات إدارة الموارد البشرية ؟
  5. هل هناك تباين في مستوى تبني وتحقيق المديريتين لعمليات إدارة المعرفة  و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على المستوى الكلي والفرعي ؟

    وقد أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها (142) شخصاً متمثلة بمسئولي الإدارة العليا والوسطى والتنفيذية في المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء والمديرية العامة لتربية محافظة بابل ،وذلك باستعمال الاستبانة بوصفها الأداة الرئيسة للدراسة الحالية ، واستعملت الدراسة أدوات إحصائية لامعلمية في تحليل البيانات والمعلومات ومعالجتها ، وذلك باعتماد البرنامج الإحصائي الجاهز SPSS.V. 18)) ، ونهجت الدراسة منهج البحث القائم والتحليل البعدي ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: (وجود تباين في مدى تبني المديريتين لعمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية ) ، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها (وضع برامج لترسيخ فكر إدارة المعرفة وأهميتها وبرامجها وتطبيقاتها من خلال برامج التدريب وحلقات النقاش والندوات والمؤتمرات العلمية ) .