You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول تأثير تبني الاستراتيجيات التسويقية الخضراء لتحقيق إسعاد الزَبون

جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول تأثير تبني الاستراتيجيات التسويقية الخضراء لتحقيق إسعاد الزَبون

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة رسالة الماجستير في علوم إدارة الاعمال الموسومة “تأثير تبني الاستراتيجيات التسويقية الخضراء لتحقيق إسعاد الزَبون – دراسةٌ تحليلية لآراء عيَّنة من العاملين في معمل إسمنت سامان في محافظة المثنى ” تقدم بها الطالب صادق مهدي شليوت آل ناشور من قسم إدارة الاعمال بإشراف الأستاذ الدكتور علاء فرحان طالب بهدف معرفة تأثير الاستراتيجيات التسويقية الخضراء كمتغير مستقل بإبعاده (الخضراء الرشيقة، الخضراء الدفاعية، الخضراء المظللة، شديدة الخضرة)، في اسعاد الزبون كمتغير معتمد بإبعاده (العدالة، الأمان، الاحترام، الثقة، والتنوع)، ومن ثم تحديد علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة الرئيسة بإبعادها الفرعية،

تضمنت الدراسة المشكلة بعدد من التساؤلات، ولغرض تحقيق هدف الدراسة تمت الإجابة على هذه التساؤلات من خلال وضع الفرضيات الرئيسة والفرعية التي تناولت علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة الرئيسة بإبعادها الفرعية، فقد أجريت الدراسة في هذا القطاع (معمل اسمنت سامان في محافظة المثنى)، حيث تم استطلاع اراء عينة مكونة من (152) فردًا من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ (230) مفردة، من العاملين والمدراء  ومسؤولي الأقسام والشعب و الوحدات في المعمل المبحوث، عن طريق الاَستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالدراسة، بالإضافة الى بعض المقابلَات الشخصية.

بينت الدراسة تحليل إجابات عينة الدراسة فقد استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة بـ (التحليل العاملي التوكيدي، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط)، لتحليل المعلومات واختبار فرضيات الدراسة، وباعتماد منهجين يكمل بعضهما الاخر وهما (المنهج الوصفي والمنهج التحليلي)، وقد استخدمت هذه الأساليب على الحاسوب عن طريق البرامج الإحصائية (Amos V.23 ، SPSS V.23).

توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كَان من أهمها (وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية موجبة بين متغير الاستراتيجيات التسويقية الخضراء ومتغير اسعاد الزبون وان تبني المعمل لهذه الاستراتيجيات في انشطته الصديقة للبيئة وفي تسويق المنتجات الخضراء يحقق المفاجأة للزبائن ويلبي حاجاتهم ويشبع رغباتهم وبالتالي يحقق اسعادهم)، وان الدراسة الحالية اختتمت بمجموعة من التوصيات كَان من أَبَرزها (ضرورة الاهتمام بالاستراتيجيات التسويقية الخضراء بإبعادها، من اجل تلبية حاجات واشباع رغبات الزبائن، من خلال انتاج وتسويق المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة التي تحقق مستوى مرتفع من الرضا الذي من شأنه ان يحقق اسعاد الزبائن).

وتألفت اللجنة من
أ.د. عبد الفتاح جاسم زعلان رئيساً
أ.م.د. رشا عباس عبود عضواً

أ.م.د. سناء جاسم محمد عضواً
أ.د علاء فرحان طالب عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي