You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش بحث حول التدريب وتأثيره في تحسين جودة الخدمة

جامعة كربلاء تناقش بحث حول التدريب وتأثيره في تحسين جودة الخدمة

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الجودة الموسوم “التدريب وتأثيره في تحسين جودة الخدمة“ تقدم به الطالبة سارة احمــد هــادي من قسم إدارة الاعمال بإشراف أ.م.د محمود فهد عبد الدليمي
يهدف هذا البحث الى بيان تأثير التدريب في تحسين جودة الخدمة المقدمـة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار / دار الثقافة والنشر الكردية ،
أعتمد البحث اربعة ابعاد للتدريب وهي المراحل التي يتم من خلالها التدريب ، وكما يلي: (تحديد الاحتياجات التدريبية ، تخطيط البرامج التدريبية ، تنفيد البرامج التدريبية ، تقييم البرامج التدريبية) ، اما بالنسبة لمتغير جودة الخدمة فتم اعتماد خمسة ابعاد وكما يلي: (الاعتمادية ، الملموسية ، الاستجابة ، الثقة ، التعاطف).
استمد البحث اهميته انطلاقا من دور التدريب الفعال في رفع مستوى اداء الموظفين وما يقابله من تحسين في جودة الخدمـات المقدمة من قبل الدار محل الدراسة.
طرح البحث عدة تساؤلات لفقرات متغيرات الدراسة ، وللإجابة على هذه التساؤلات تم اعتماد استمارة استبيان اعدت لهذا الغرض و وزعت على عدد من الموظفين في الدار بواقع (76) موظف و موظفة ومن مختلف المستويات الوظيفية.
اتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي واستخدم بعض الاساليب الاحصائية التي تتعلق ببرنامجي (Spss. V.25) و (Smart Pls).
توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات ابرزهــا وجود علاقة ارتباط وتأثيـر بين التدريب وجودة الخدمة،
اختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان اهمها : توافر الامكانيات المادية الكافية للمنظمات الخدمية (دوائر الوزارة) ، لتحقيق جودة عالية في الخدمات التي تقدمها.

قد تألفت لجنة المناقشة من :
أ.م.د عبد الحسين جاسم محمد رئيساً
م.د نغم دايخ عبد علي عضواً
أ.م.د. محمود فهد عبد علي  عضواً ومشرفا
تم قبول البحث بتقدير مستوفي
مبارك للطالبة وللجنة العلمية المناقشة هذا الإنجاز العلمي