You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش بحث حول دعم الإدارة العليا للجهات الرقابية ودوره في تحسين جودة تنفيذ المشاريع

جامعة كربلاء تناقش بحث حول دعم الإدارة العليا للجهات الرقابية ودوره في تحسين جودة تنفيذ المشاريع

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في إدارة الجودة الموسوم “دعم الإدارة العليا للجهات الرقابية ودوره في تحسين جودة تنفيذ المشاريع “ تقدم به الطالب حسين علي حسن باقر من قسم إدارة الاعمال بإشراف الاستاذ الدكتور أحمد كاظم بريس

       هدف البحث إلى تحديد الدور الذي يؤديه دعم الإدارة العليا للجهات الرقابية في تحسين جودة تنفيذ المشاريع، وذلك عن طريق دراسة تأثير دعم الإدارة العليا وفق أبعاده (توفير الموارد، الترتيبات الهيكلية، الاتصالات، الخبرة، القوة والسلطة) للجهات الرقابية بتحسين جودة تنفيذ المشاريع، عــــن طريـق أبعاده (جودة التصميم (المواصفات)، جودة العملية، جودة المنظمة).
تكمن أهمية البحث في (دعم الإدارة العليا للجهات الرقابية) و (تحسين جودة تنفيذ المشاريع)، تم وضع مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغيرين، ومن اجل الكشف عن طبيعة العلاقة فقد تم صياغة عدة فرضيات تم اختبارها إحصائياً.
تَكوَّن مجتمع البحث من العاملين في مجلس محافظة بغداد / ومحافظة بغداد ، ولأجل جمع البيانات ، تم تطوير استبانة خاصة بالمتغيرات . إذ تم توزيع (120) استبانة على العاملين في مجلس محافظة بغداد / ومحافظة بغداد ، وقد تم استرداد(101)  أي بنسبة (%84) . واعتمد الباحث على مجموعة من الأساليب الإحصائية لغرض الوصول إلى نتائج علمية تتعلق بها ، ومن أهم هذه الأساليب ( الوسط الحسابي الموزون ، الانحراف المعياري ، معامل كرونباخ ألفا ، معامل الارتباط ، تحليل الانحدار الخطي البسيط ، اختبار T العينة الواحدة (Test Sample – One ) باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS V.25.
بين البحث إن أبعاد دعم الإدارة العليا للجهات الرقابية لها ارتباط قوي وتأثير إيجابي في تحسين جودة تنفيذ المشاريع في مجلس محافظة بغداد /ومحافظة بغداد ، وهذا التأثير ناجم عن جميع المتغيرات. وأظهرت أيضاً أنه كلما ازداد دعم الإدارة العليا للجهات الرقابية عزّزَ ذلك من جودة تنفيذ المشاريع .
أوصى البحث (ضرورة اهتمام الإدارة العليا بتقارير الرقابة الدورية المتعلقة بأنشطة مشاريعها مع الجهات المنفذة ، ودعمها بكافة السبل والأساليب ولا سيما فيما يتعلق بالملاحظات والتوصيات الواردة في التقارير الرقابية فضلاً عن إظهار مستوى اسهامها ومشاركتها مع الرقابة طوال مدة تنفيذ المشاريع ).

وقد تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د ميثاق هاتف الفتلاوي  رئيساً
أ.م.د علي احمد فارس عضواً
أ.د احمد كاظم بريس عضواً ومشرفاً
تم قبول البحث بتقدير مستوفي
مبارك للطالب وللجنة العلمية المناقشة هذا الإنجاز العلمي