You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن أدوات الرقابة المصرفية لمكافحة غسل الأموال وأثرها في تعزيز جودة الخدمات المقدمة وفق نموذج SERVQUAL

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن أدوات الرقابة المصرفية لمكافحة غسل الأموال وأثرها في تعزيز جودة الخدمات المقدمة وفق نموذج SERVQUAL

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية الموسومة “أدوات الرقابة المصرفية لمكافحة غسل الأموال وأثرها في تعزيز جودة الخدمات المقدمة وفق نموذج SERVQUAL ” تقدم بها الطالب عباس حامد حسن من قسم العلوم المالية والمصرفية بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور امير علي خليل الموسوي بهدف قياس اثر أدوات الرقابة المصرفية المستخدمة للحد من عمليات غسل الأموال في تعزيز جودة الخدمات المقدمة وفق انموذج  SERVQUAL

تضمنت الدراسة اختيار عينة عشوائية من رؤساء الأقسام ومدراء الشعب والوحدات العاملين في عينة من المصارف العراقية الحكومية والأهلية وجمع اراءهم عن طريق توزيع استمارة الاستبانة الكترونيا باستخدام نماذج google لبيان مدى إمكانية تطبيق أدوات الرقابة المصرفية لمكافحة غسل الأموال وأثرها في تعزيز جودة الخدمات المقدمة وفق انموذج SERVQUAL في العراق.

استخدمت الدراسة التحليل العاملي التوكيدي لاختبار الصدق البنائي التوكيدي ومعامل الفا كورنباخ لبيان صدق وثبات المقياس ومن ثم الوسط الحسابي والانحراف المعياري وشدة الإجابة لتحليل اراء عينة الدراسة باستخدام برنامج spssv23  لاختبار فرضية الأثر وفق نموذج الحذف التراجعي تم تمثيل عينة عشوائية لعدد من العاملين في المصارف العراقية وفق أسلوب المسح او الاستطلاع الالكتروني قوامها(70) موظف بصفة مسؤول قسم او شعبة في عينة من المصارف الحكومية والأهلية.

توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها أنّ هناك تأثير ذات دلاله معنوية لأدوات الرقابة المصرفية لمكافحة غسل الأموال في ابعاد جودة الخدمة المصرفية ( الاعتمادية, الاستجابة, الموثوقية ,التعاطف, الملموسية ) ، وقد اوصت الدراسة بضرورة قيام المصارف بإبلاغ الجهات ذات العلاقة عن ايَّ عملية او خدمة مصرفية تثير الاشتباه ، وتشجع الافراد العاملين على التعامل بمهنية مع الحالات تلك، وأنْ يوفر المصرف الحماية القانونية للعاملين عند الإبلاغ عن أي معاملة مصرفية يشتبه بأنها تتضمن غسل أموال وأنْ يحرص على التعامل بكل مهنية في متابعة شؤون الزبون داخل المصرف مما ينعكس إيجابا في جودة الخدمة المقدمة.

وتألفت اللجنة من
أ.د. صادق راشد الشمري رئيساً
أ.م.د علي حميد هندي عضواً

أ.م.د نور صباح الدهان عضواً
أ.م.د امير علي خليل عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي