You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن الرقابة الإشرافية ودورها في تعزيز الامتثال المصرفي

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن الرقابة الإشرافية ودورها في تعزيز الامتثال المصرفي

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الموسومة “الرقابة الإشرافية ودورها في تعزيز الامتثال المصرفي – دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية ” تقدمت بها الطالبة نور جمعة فالح العابدي من قسم العلوم المالية والمصرفية بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور جنان مهدي الدهان بهدف بيان مفهوم الرقابة الإشرافية، والامتثال. المصرفي ومدى تأثير الرقابة الإشرافية على الامتثال المصرفي

تضمنت الدراسة إعداد استبانة تتكون من مجموعة من أسئلة تناسب الفرضية التي وضعتها الباحثة، وقد شملت عينة البحث قسم الرقابة والتفتيش في المديرية العامة لمراقبة الصيرفة والائتمان التابعة للبنك المركزي العراقي، ومصرف الرشيد، ومصرف الرافدين، ومصرف العراقي للتجارة (TBI)، ومصرف التنمية الدولي، ومصرف الخليج التجاري.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات النظرية والعملية أهمها ، إن الرقابة المصرفية السليمة تعد شرطا أساسيا لاستمرارية نشاط المصارف وأنها تتكون من مزيج من الرقابة المكتبية والرقابة التعاونية والرقابة الميدانية (لتفتيش) حيث يمارس البنك المركزي العراقي وظيفة الرقابة الإشرافية على أداء المصارف لمعرفة مدى امتثالها للتشريعات المصرفية ولتحديد نقاط الضعف في الجوانب المالية والإدارية والتشغيلية من خلال تحديد درجة المخاطر المصرفية التي تتعرض لها المصارف بهدف المحافظة على السلامة المالية للقطاع المصرفي . وكذلك وجود ضعف في بَعدي (الكفاءة والخبرة، مراجعة مستوى إدراك أبعاد الامتثال) حيث لوحظ عدم حضور اغلب مراقبي الامتثال. للدورات التدريبية التي يقيمها البنك المركزي العراقي، مما يؤثر. سلبا في مستوى تأهيلهم لأداء وظيفة مراقب الامتثال، ولا توجد ضوابط أو إجراءات. تكفل إلزامية حضورهم في تلك الدورات.

أوصت الدراسة بضرورة قيام البنك المركزي العراقي بالاهتمام التنظيمي والرقابي بتطوير الأساليب والإجراءات وأعمال الرقابة الإشرافية باستخدام البرامج المتطورة والحديثة وقواعد البيانات العالمية للمتابعة والكشف المبكر للمخاطر، وكذلك على البنك المركزي العراقي الاهتمام بتطوير إمكانات. موظفي قسم مراقبة الامتثال، عن طريق إدخال مراقب الامتثال، وموظفيه في دوارات. تطويرية، وتدريبية تخصصية لزيادة الكفاءة والخبرة والإدراك، وزج مراقبي الامتثال بدورات تدريبية خارج العراق، لتعميق خبراتهم والاستفادة من تجارب المصارف في الدول الأخرى.

وتألفت اللجنة من
أ.د. عباس كاظم الدعمي رئيساً
أ.م.د هدى محمد سليم السهروردي  عضواً

م.د محمد فائز حسن عضواً
أ.م.د جنان مهدي شهيد عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي