You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن تشخيص وتقدير نماذج السلاسل الزمنية الموسمية مع تطبيق عملي

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن تشخيص وتقدير نماذج السلاسل الزمنية الموسمية مع تطبيق عملي

بحضور السيد رئيس الجامعة المحترم والسيد عميد كلية الادارة والاقتصاد المحترم تناقش كلية الادارة والاقتصاد رسالة الماجستير فلسفة في علوم الاحصاء الموسومة “تشخيص وتقدير نماذج السلاسل الزمنية الموسمية مع تطبيق عملي ” تقدم بها الطالب( كرار حمزة حسين علي) من قسم الاحصاء بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور ايناس عبد الحافظ محمد.

سعت هذه الرسالة تحليل سلسلة درجات الحرارة اليومية المسجلة في مركز قضاء الحلة / محافظة بابل لسنة (2020) والتي شملت (334) مشاهدة  والتي تم الحصول عليها من هيأة الانواء الجوية العراقية باستعمل نماذج الانحدار الذاتي المتوسطات المتحركة الموسمية SARIMA ونماذج الانحدار الذاتي المتوسطات المتحركة المضاعفة الموسمية  بالاعتماد على البرامج الجاهزة (Minitab 17, Matlab 2015, E-views 10) بهدف تشخيص افضل اإنموذج موسمي للسلسة الزمنية من مجموعة نماذج تم توفيقها, ومن ثم اختيار افضل اإنموذج من هذه النماذج باستعمال معايير المقارنة بين النماذج وهي (AIC , BIC , SMAIC) ومن ثم تقدير الاإنموذج المشخص باستعمال ثلاثة طرائق في التقدير وهي طريقة الامكان الاعظم التقريبية وطريقة الامكان الاعظم المضبوطة وطريقة المربعات الصغرى اللاخطية  ومن ثم المقارنة بين هذه الطرائق باستعمال المعيار الاحصائي متوسط مربعات الخطأ للتوصل الى افضلها. ومن ثم مقارنة اسلوب الشبكات العصبية الاصطناعية مع باقي الطرائق. وتم التوصل الى ان الاإنموذج الموسمي المضاعف ARIMA(p,q,d)x(P,Q,D)2كأإنموذج ممثل للسلسلة الزمنية الموسمية محل الدراسة وكذلك تم تشخيص الاإنموذج الموسمي المضاعف من الرتبة ARIMA(1,1,0)x(1,2,0)2 كأفضل اإنموذج موسمي لسلسلة  درجات الحرارة. وقد تفوقت طريقة الامكان الاعظم التقريبية على طريقة الامكان الاعظم المضبوطة وطريقة المربعات الصغرى اللاخطية في تقدير معلمات الاإنموذج الموسمي المضاعف ARIMA(1,1,0)x(1,2,0)2 . قد تبين ان اسلوب الشبكات العصبية الاصطناعية افضل من باقي طرائق التقدير اعتماداً على معيار متوسط مربعات الخطأMSE.

وتألفت اللجنة من
أ.د. مهدي وهاب نعمة رئيساً
أ.د عدنان شمخي جابر عضواً

م.د بحر كاظم محمد عضواً
أ.م.د ايناس عبد الحافظ محمد عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي