You are currently viewing جامعة كربلاء تبحث في مناقشة علميةالتسويق المصرفي الالكتروني ودوره في دعم الخدمات المصرفية للوصول الى الميزة التنافسية المستدامة

جامعة كربلاء تبحث في مناقشة علميةالتسويق المصرفي الالكتروني ودوره في دعم الخدمات المصرفية للوصول الى الميزة التنافسية المستدامة

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة كربلاء بحث الدبلوم العالي في ادارة المصارف الموسوم :

التسويق المصرفي الالكتروني ودوره في دعم الخدمات المصرفية للوصول الى الميزة التنافسية المستدامة

البحث تقدم به الطالب مرتضى كامل غربي من قسم علوم المالية والمصرفية

 يسعى هذا البحث الى قياس دور الوسيط للخدمات المصرفية في تعزيز العلاقة بين التسويق المصرفي الالكتروني وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة  وقد تم اختيار الشركة العراقية للخدمات المصرفية كدراسة ميدانية وسعيا لتحقيق ذلك جرى الاعتماد على عدد من المناهج البحثية الرصينة تمثلت بالمنهج الوصفي التحليلي ، لترصين المفاهيم التي تناولها البحث ، تم توزيع (120) استبانة للعاملين في الشركة من اعضاء مجلس الادارة ورأساء الاقسام والموظفين ونم اعادة (93) استبانة صالحة لأغراض التحليل في حين تمثلت الاداة الاولية للبحث (بالاستبانة) التي جرى تصميمها بالاعتماد على عدد من المقاييس العلمية الرصينة ، وبعد ان جرى تكييف هذه المقاييس بما يتناسب مع متطلبات بيئة الشركة . جرى تحليل البيانات التي تم التوصل اليها عبر اداة البحث حيث استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي واستعان بالأساليب الاحصائية في SPSS لعرض وتحليل نتائج البحث ولخص البحث الى وجود تأثير ذي دلالة معنوية بين التسويق المصرفي الالكتروني في ابعاد الميزة التنافسية المستدامة وان الخدمة المصرفية تتوسط العلاقة بينهما وفي المحصلة النهائية فقد توصل البحث الى عدد من التوصيات والتي اهمها :

  1. يمكن لإدارة الشركة الاعتماد على نموذج الدراسة ونتائج التحليلات الإحصائية كعامل أساسي في تعميق الوعي بأهمية متغير التسويق المصرفي الإلكتروني ، وهذا يحقق الاستخدام الأمثل لهذه التقنية.
  2. اهتمام الإدارة العليا في الشركة العراقية للخدمات المصرفية عينة الدراسة بإدخال تكنولوجيا الخدمات المصرفية في أنشطتها الخدمية  لمواكبة التغيرات السريعة في البيئة المحيطة.
  3. التوجه نحو التقنيات الالكترونية الحديثة التي تمكنها من تقديم خدمات جديدة تعطي قيمة  لزبائنها بشكل يمكنها من تحقيق الميزة التنافسية المستدامة على منافسيها ، كإصدار بطاقات مصرفية وانتمائية الكترونية  مع امكانية تطويرها للتعامل بها عالميا .

وقد تألفت لجنة المناقشة من

أ.م احمد عبد الله امانة   رئيساً

م.د نغم دايخ عبد الحسناوي  عضواً

أ.م.د  جنان مهدي شهيد عضواً ومشرفا

تم قبول الرسالة بتقدير مستوفي

مبارك للطالب وللجنة العلمية المناقشة

هذا الإنجاز العلمي