جودة حياة العمل وتاثيرها في التفوق التنظيمي

دراسة أستطلاعية تحليلية لآراء عينة من موظفي دائرة صحة كربلاء

بحث مقدم

الى مجلس كلية الإدارة والإقتصاد – جامعة كربلاء

وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في إدارة الجودة

تقدمت به

اشواق طالب نمنم

بأشراف

الأستاذ المساعد الدكتور عادل عباس الجنابي

 يهدف البحث الى التعرف جودة حياة العمل وثيرها في التفوق التنظيمي إدراكاً الى أهمية هذا الموضوع بوصفه أحد المواضيع المهمة في تفوق وتميز المنظمات .

  اذ ينطلق البحث من مشكلة تعاني منها المنظمات الخدمية ومنها الصحية وبحكم عمل الباحث فيها بأن هناك ضعف في مكونات بيئة العمل الوظيفية للأفراد العاملين مما يؤثر على كفاءة ادائهم وبالتالي سوف يؤثر على تفوق المنظمة وتميزها .

وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى النتائج وقد استخدمت الاستبانة كأداة لتحليل اجابات العينة التي بلغت (102)مستجيب من اصل المجتمع الكلي للبحث والبالغ عددهم (250)فرداًمن العاملين في دائرة صحة كربلاء ،وبمساعدة البرنامج الاحصائي (SPSS-V23) .

  وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها : ان هناك تباين في مستوى تطبيق برامج جودة حياة العمل في المنظمة المبحوثة بين أوجه القوة والضعف ، وهناك ضعف في عناية الادارة لعوامل التحفيز المادية .

  وأهم ما توصل اليه البحث : ضرورة الاهتمام بصورة اكبر بتطبيق جودة حياة العمل وتسخيرها بشكل أمثل كونها أداة من ادوات تحقيق التفوق التنظيمي ، وضرورة وضع خطط مسبقة تربط المكافآت بكفاءة أداء العاملين المستحقين .
المصطلحات الاساسية: جودة حياة العمل  ، التفوق التنظيمي .