دور استعمال تقانات المعلومات في تحسين جودة الخدمات

بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في امانة بغداد / دائرة المشاريع

 بحث مقدم الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء

 وهو جزء من متطلبات نيل درجة الدبلوم العالي في إدارة الجودة

تقدم به

مُصطَفى حَسن جُمعة

إشراف

الأستاذ الدكتور
محمود فهد الدليمي

المستخلص

يهدف البحث الى تحديد مستوى تطبيق تقانة المعلومات ودورها في تحسين جودة الخدمات في دائرة المشاريع وتعريف الدائرة بدور ابعاد تقانة المعلومات ومدى مساهمتها في عملية التحسين، اذ تتمثل مشكلة الدراسة بضعف اهتمام دائرة المشاريع بتقانة المعلومات،  مما ادى الى ضعف تقديم الخدمات بالجودة المطلوبة،  اذ تمحور البحث على تقانة المعلومات ودورها في تحسين جودة الخدمات في دائرة المشاريع وهي احدى تشكيلات امانة بغداد، وبقصد الوصول الى الحقائق العلمية اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي باستعمال الاستبانة كأداة في جمع المعلومات المطلوبة، اذ اشتمل مجتمع الدراسة على (180) فرداً من العاملين في دائرة المشاريع التابعة لأمانة بغداد جرى اختيار عينة قصدية منهم بلغ حجمها (123)، واختبار فرضيات البحث وقد تم استعمال معامل بيرسون، واسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية وبالاعتماد على برنامجي (SPSS) و (AMOS).

توصل البحث الى مجموعة من النتائج كان اهمها وجود علاقة ارتباط قوية جداً ذات دلالة معنوية بين تقانة المعلومات وجودة الخدمات ، مما يدل على أنَّ دائرة المشاريع كلّما اهتمت بتحديث تقانة المعلومات وبرامجها والاهتمام بشبكات الاتصال وتحسين المهارات وتعظيم القدرات  ومن ثم يؤدي الى تحسين جودة الخدمات المقدمة للزبون، مع وجود علاقة تأثير ذات دلالة معنوية لمتغير تقانة المعلومات بجودة الخدمات، اي كلما اهتمت دائرة المشاريع بتقانة المعلومات يؤدي ذلك الى تحسين جودة الخدمات المقدمة الى الزبائن، أوصى البحث الى ضرورة اهتمام إدارة دائرة المشاريع بتقانة المعلومات بتوفير المتطلبات كافة من حواسيب ومعدات وشبكات اتصالات بهدف ضمان تحسين جودة الخدمات التي تقدمها لما توفره تلك التقانة من المعلومات بالدقة والوقت المناسب.

الكلمات المفتاحية: تقانة المعلومات، جودة الخدمات، نموذج 5QS))