You are currently viewing دور الاحصائي في ظروف الازمة

دور الاحصائي في ظروف الازمة

بقلم ا.د. شروق عبد الرضا سعيد
كلية الادارة والاقتصاد – جامعة كربلاء

    لغة العلوم الاحصاء ، هذا العلم الذي تشرف ان يكون من بين الاسماء الحسنى : المحصي .

وقد وردت كلمة الاحصاء بالقرآن الكريم في أحد عشرة آيه . وذكر اهل التفسير ان الاحصاء في القرآن على اربعة اوجه وهي:
الحفظ والضـبط : قال تعالى  لايغادر صغيرة ولاكبيرة الا احصاها  (الكهف 49)
الكتـابــــة : قال تعالى  وكل شيء احصيناه في امام مبين (يس 12)
الحصر و الاحاطة: قال تعالى  واحصى كل شيء عددا  (الجن 28)
الطاقـة والقـدرة: قال تعالى  وان تعدوا نعمت الله لاتحصوها  (ابراهيم 34)

كما وردت كلمة الاحصاء في العديد من الاحاديث النبوية الشريفة منها قوله  ((لله تسعة وتسعون اسما” مائة الا واحدا”، من احصاها دخل الجنة))

ربما لا يعلم البعض ان أهمية الإحصاء تزداد عند مواجهة الأزمات بأنواعها، اذ تبقى مهمة الإحصائي هي تحليل المشهد رقميًا وتوقع أثار أي أزمة والتحذير من عواقبها مبكرًا، الأمر الذي يساعد متخذي القرار على اتخاذ قرارات أكثر دقة وفعالية.
إن الإحصائيين بإمكانهم المساعدة في رسم الخريطة التي ترسم معالم الظاهرة المراد دراستها فمن خلاله يتم حساب احتمالات حدوث الظاهرة لانتشار الوباء على سواء كان على مستوى العالم ام المحلي في مختلف محافظات القطر ، اذ يمكن حساب معدلات الإصابة في كل بلد. وبذلك يتم معرفة الأماكن الأكثر إصابة بالفيروس ، والمناطق التي يتفشى بها الوباء ، فأصبحت هناك بيانات يومية عن الاصابات والوفيات من جراء مرض فايروس COVID-19 عن طريق موقع world meters الذي يقوم بنشر فوري ويومي للإصابات والوفيات التي تحدث بسبب جائحة كورونا لكل دول العالم ومن ضمنها العراق ، الأمر الذي يساعد متخذي القرار على اتخاذ خطوات دقيقة وفعالة لاحتواء أي أزمة محتملة
.ولا يقتصر دور الإحصائي على نقل البيانات فقط ، بل تحليلها أيضًا، من خلال ربط البيانات الإحصائية بعدد السكان في كل منطقة، والمستوى التعليمي لقاطنيها، وعدد المستشفيات المتوفرة فيها مما يساعد الدولة على حُسن توجيه خدماتها إلى منطقة بعينها .
اذ اعلن رسميًا عن وصول عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 2,407,699 في 218 دولة، توفي منهم 165,093 حالة، وشُفي 625,419 شخصا وقدرت منظمة الصحة العالمية أن معدل وفيات فيروس كورونا يبلغ حوالي 3.4 ٪ . .
وعلى المستوى المحلي ،كان العراق في المرتبة 70 بين الدول في عدد الاصابات فوفقًا لبيانات وزارة الصحة الرسمية، بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في العراق بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء الموافق هو 1600 حالة في 18 محافظة ، من ضمنهم 1107 حالة تم شفاؤها ، بينما تم تسجيل 82 حالة وفاة والمتبقي حاليا 411.
واما محافظة كربلاء المقدسة فهي بالمرتبة السادسة بين المحافظات ،اذ بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله 86 من ضمنهم 75 حالة تم شفاؤها ، بينما كانت هناك 6 حالات وفاة والمتبقي لحد الان هو 5 حالات .