دور اللوجستيات المرتدة والبراعة التسويقية في تعزيز بهجة الزبون
 دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن معمل الحصيرة البلاستيكية في الناصرية
اطروحة مقدمة إلى
مجلس كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء كجزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في  إدارة الأعمال
تقدمت بها
سناء جاسم محمد الذبحاوي
 بأشراف  
أ.د. علاء فرحان  طالب
أ. فؤاد حمودي العطار 

المستخلص    
لأجل الوقوف أمام المنافسة الجديدة المتزايدة في المحافظة على البيئة من جهة وتحقيق بهجة الزبون من جهة اخرى, أمام المنظمات الصناعية اتجاه جديد للإنتاج والتسويق والاستهلاك باتباع ما يتلاءم مع التحديات البيئية, وتمثل هذه التحديات عناصر مهمة في بيئة الاعمال اليوم ومنها استدامة المواد, نفايات ومكبات أقل, انبعاثات أقل, استهلاك أقل ومن ثم سلامة وصحة البشر, وضمان الحياة والرفاهية لأجيال اليوم مع ضمان نفس الحصة لأجيال المستقبل. تتمثل مشكلة الدراسة في ضعف ادراك الافراد في عينة الدراسة المبحوثة أهمية اللوجستيات المرتدة والبراعة التسويقية في تحقيق بهجة الزبون في ظل بيئة تنافسية سريعة التغيير, فضلاً عن طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة. واهمية الدراسة الحالية انها سلطت الضوء على دور اللوجستيات المرتدة والبراعة التسويقية في اكتساب الفرص الاستثمارية لتحقيق النجاح, ومن ثم بناء قوة تساعدها على البقاء وتحقيق الأهداف والتي تتمثل في تعزيز بهجة الزبون, والتعرف على إمكانات وقدرات المعمل المبحوث على المستوى المالي والمادي والبشري في مجالي متغيرات الدراسة ومدى تطبيقهما  فعلياً  داخل المعمل المبحوث. تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مدى تطبيق اللوجستيات المرتدة والبراعة التسويقية في معمل الحصيرة البلاستيكية في الناصرية من اجل تحقيق بهجة الزبون وتحليل علاقة الارتباط والتأثير بين اللوجستيات المرتدة والبراعة التسويقية وبهجة الزبون في المعمل المبحوث. ومن اجل ذلك وضع مخطط فرضي للدراسة يعبر عن ستة فرضيات رئيسة، أبرزها لا توجد علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين اللوجستيات المرتدة وبهجة الزبون بأبعادها, ولا توجد علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين البراعة التسويقية وبهجة الزبون بأبعادها, ولغرض التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة للتأكد من مدى صحتها, واعتماد مجموعة من الأدوات في جمع البيانات والمعلومات متمثلة بالمقابلات الشخصية والزيارات الميدانية فضلا عن استمارة الاستبانة. اعتمدت الدراسة المنهج التحليلي كمنهج للدراسة, مجتمع الدراسة (270) فرداً لمعمل الحصيرة البلاستيكية في الناصرية، وطبقت الدراسة العينة العشوائية في اختيار (243) فرداً, وحققت العينة نسبة (90% ) من مجتمع الدراسة الكلي. وابرز الادوات الاحصائية المستخدمة التحليل العاملي التوكيدي, معامل الارتباط, معامل الانحـدار البسيط والمتعدد, تحليل المسار. وتم اختبار الفرضيات الرئيسة والفرعية باستخدام البرنامج الإحصائي الجاهـز ((SPSS.V.20 وAmos.v.20)) لمعالجـة البيانـات. توصلت الدراسة بأنه توجد علاقة تأثير ذات دلاله معنوية وايجابية لللوجستيات المرتدة والبراعة التسويقية في بهجة الزبون. يوصي بزيادة اهتمام إدارة المعمل قيد الدراسة في اللوجستيات المرتدة لما لها من دور بارز في التأثير على زيادة ربحية المعمل وتقديم منتجات جديدة تستهدف استدامة بهجة الزبون.

   الكلمات الرئيسة: اللوجستيات المرتدة, البراعة التسويقية, وبهجة الزبون.