دور المرونة التسويقية في تفسير العلاقة بين البراعة وجودة الخدمة
بحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في مستشفى الكفيل التخصصي  في محافظة كربلاء المقـدسة
تقدم بها الطالب

أسامة حمزة عبود المعموري

بإشراف
الأُستاذ
فؤاد حمودي العطار

المستخلص

    يهدف البحث الحالي الى تقصي تأثير البراعة التسويقية في تحسين جودة الخدمة من خلال المرونة التسويقية . وقد اختيرت عينة من العاملين في مستشفى الكفيل التخصصي في محافظة كربلاء المقدسة لإجراء البحث بلغ حجمها (106 ) عاملين ، وحددت مشكلة البحث بعدد من التساؤلات كان أهمها ( هل يمكن للبراعة التسويقية تحسين جودة الخدمة من خلال المرونة التسويقية ؟ ) ، وتم الاعتماد على  مقاييس تجريبية من دراسات سابقة للتحقق من الفرضيات، وذلك عن طريق مجموعة متنوعة من الأدوات والاساليب الإحصائية لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات باستعمال الحزم الإحصائية اللازمة من خلال التحليل العاملي  التوكيدي للتحقق من الصدق البنائي التوكيدي للمقاييس المستعملة في هذا البحث ، ومصفوفة الارتباط البسيط و معادلة النمذجة الهيكلية واختبار(Sobal) لاختبار فرضيــات البــحث وبرنــامج (23 (SPSS vr. ، وبرنامج )23. (Amos vr. وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها (ادراك ادارة المستشفى المبحوثة بشكل كبير لمتغير جودة الخدمة ، ويظهر ذلك من خلال امتلاكها تجهيزات طبية ومعدات حديثة  ذات مواصفات عالمية لتقديم الخدمة ، فضلا عن اعتمادية خدماتها المقدمة وخاصة فيما يتعلق بتوفير الخدمة الى المرضى بشكل صحيح ودقيق كما معلن عنها ) . وفي ضوء الاستنتاجات تم صياغة مجموعة من التوصــيات أبرزها (ضرورة تعزيز الاهتمام من إدارة المستشفى المبحوثة بالعاملين فهم المدخل السليم لضمان جودة الخدمة ومصدر رئيس لبناء علاقة طويلة الأمد بين المستشفى  ومرضها ، من خلال اتباع برامج تحفيز تشجيعية ودعم المبدعين منهم ).
الكلمات المفتاحية :  البراعة التسويقية ، المرونة التسويقية ، وجودة الخدمة