You are currently viewing طالبان من جامعة كربلاء ينشران بحثاً علمياً في مجلة تابعة لجامعة الدول العربية

طالبان من جامعة كربلاء ينشران بحثاً علمياً في مجلة تابعة لجامعة الدول العربية

نشر الطالبان (حازم مهدي صاحب موسى وحسام رائد محمد علي) بإشراف الاستاذ الدكتور علي عبد الحسن عباس من كلية الادارة والاقتصاد في قسم المحاسبة بجامعة كربلاء بحثاً علمياً بعنوان” المناخ التنظيمي وانعكاسه على السلوك الإبداعي لمراقبي الحسابات” “The Organizational Climate and its Impact on the Innovative Behavior of Auditors ” في ” المجلة العربية للإدارة ” “Arab Journal of Administration”ضمن المجلد 41، العدد 1
يهدف البحث الى معرفة نوع المناخ التنظيمي السائد في المنظمة قيد الدراسة ونوع العلاقة مع السلوك الإبداعي لمراقبي الحسابات، ومعرفة مدى تأثر مراقب الحسابات بنوع المناخ الموجود في المنظمة سواء كان إيجابي او سلبي ومعالجة نقاط الضعف التي تظهر. وتم جمع البيانات عن طريق توزيع استمارة الاستبيان، ولقد تحققت الفرضية الرئيسية وأثبتت وجود علاقة تأثير إيجابية للمناخ التنظيمي على السلوك الإبداعي لمراقبي الحسابات. وتحققت عدد من الفرضيات الفرعية، ووضع مجموعة من التوصيات المهمة لمعالجة الضعف في عدد من الجوانب التي كان فيها علاقة تأثير ضعيفة على مستوى الابعاد للمتغير المستقل مع المتغير التابع.
وتم الاعتماد على الدراسات السابقة في وضع الابعاد للمتغير المستقل والتابع. وان كل منظمة لها مناخ تنظيمي خاص بها وحتى على مستوى الأقسام ضمن نفس المنظمة، لذا يتوجب على القادة ان يكونوا على معرفة تامة بكل التغييرات البيئية التي قد تلحق التغيير او الضرر في المناخ التنظيمي، العمل على إيجاد المعالجات للمشاكل من خلال وضع حلول جديدة وليس بالاعتماد على حلول سابقة لمشاكل جديدة. وعلى المنظمة ان تعمل على زيادة الحوافز المعنوية والمادية للعاملين الذي يمتلكون سلوك ابداعي.