قياس العلاقة بين سعر الفائدة وبعض المتغيرات الاقتصادية الكلية دراسة لتجربتي مصر واليابان مع اشارة خاصة للعراق للمدة 1990-2015
اطروحة دكتوراه مقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في العلوم الاقتصادية
قدمت  بها  الطالبة
نمارق قاسم حسين
بإشراف
أ . د هاشم مرزوك الشمري
 أ .د حميد عبيد الزبيدي

المستلخص

يشغل سعر الفائدة دوراً كبيراً في البناء الاقتصادي ويعد من اهم المؤشرات التي تستخدم لتحليل حركة واتجاه الاقتصاد الكلي بحيث يستخدم كأداة للتأثير في النشاط الاقتصادي عن طريق السياسة النقدية الا ان ذلك يعتمد على درجة تطور البلد سوآءاً أكان متقدماً أم نامياً، وان أي تغير في سعر الفائدة سوف يؤثر في الاستثمار وفي القرارات الاقتصادية لأية دولة الا ان كل ذلك يعتمد على مدى قوة القطاع الخاص ودوره في النشاط الاقتصادي وعلى مدى توفر اقتصاد السوق في ذلك البلد، اذ أن الأخير سوف يحدد مدى فاعلية سعر الفائدة في الاقتصاد وكثيراً ما يفترض في النظرية الاقتصادية أن سعر الفائدة يؤثر في قرار الفرد المستهلك بتوزيع دخله بين الإنفاق الاستهلاكي الحاضر والادخار.

لذا فان عدداً كبيراً من الدول تولي سعر الفائدة أهمية بالغة وذلك لتأثيره في المتغيرات الاقتصادية على مستوى الاقتصاد المحلي عن طريق تأثيره في سعر الصرف وحجم التجارة الخارجية والميزان التجاري وكذلك عن طريق تأثيره في الاستثمار المحلي والاجنبي اذ يعد وسيلة لجذب الاستثمارات الأجنبية الى داخل البلد .

وانطلق البحث من مشكلة مفادها ان اغلب الاقتصادات من ضعف فاعلية دور وتأثير أسعار الفائدة في النشاط الاقتصادي لاسيما عندما تكون أسعار الفائدة مقيدة ادارياً ويكاد دورها ان يكون ضعيفاً جدا اذا ما قورن بتأثير المتغيرات الاقتصادية الأخرى .
واستند على فرضية تقول ان هنالك تأثيراً متبادلاً بين أسعار الفائدة وبين المتغيرات الاقتصادية الأخرى والمتمثلة بالناتج المحلي الإجمالي والاستثمار والتضخم وسعر الصرف وعرض النقد سواءاً أكان هذا التأثير إيجابياً ام سلبياً ومن اجل اثبات صحة ذلك من عدمه فقد تم تقسيم البحث الى ثلاث فصول رئيسة تتضمن كل منها ثلاث مباحث وهي :

 الفصل الأول  يهتم  بدراسة  الإطار النظري لسعر الفائدة ، والذي قسم إلى ثلاث مباحث اختص  الأول في  دراسة  أسعار الفائدة ( المفهوم ، الأنواع ، العوامل المؤثرة ) ، أما الثاني يتناول نظريات سعر الفائدة بينما تناول الثالث علاقة سعر الفائدة ببعض المتغيرات الاقتصادية.

 الفصل الثاني :- تحليل تطور أسعار الفائدة وبعض المتغيرات الاقتصادية الكلية في كل من العراق – مصر – اليابان للمدة من 1990-2015 وتم تقسيمه إلى ثلاثة مباحث ، تطرق الأول المبحث الأول :- تحليل اهم المؤشرات الاقتصادية الحقيقية و النقدية في الاقتصاد العراقي للمدة 1990 –2015.وذهب الثاني تحليل تطور سعر الفائدة و بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية في مصر خلال المدة من 1990-2015. واهتم الثالث بتحليل تطور سعر الفائدة وبعض المتغيرات الاقتصادية الكلية في اليابان خلال المدة 1990-2015.

وكرس الفصل الثالث لتقدير علاقة سعر الفائدة ببعض المتغيرات الاقتصادية باستخدام منظومة المعادلات الانية في العراق للمدة 1990-2015 باستعمال طرائق 2SLS ،3SLS إذ يركز المبحث الأول على توصيف النموذج القياسي. أما المبحث الثاني فقد اختص في تقدير منظومة المعادلات الانية في العراق للمدة 1990-2014 اما المبحث الثالث تناول قياس العلاقة بين سعر الفائدة وبعض المتغيرات الاقتصادية في الاقتصادين المصري والياباني للمدة 1990-2015.