َتأثير تبني الاستراتيجيات التسويقية الخضراء لتحقيق إسعاد الزَبون
 دراسةٌ تحليلية لآراء عيَّنة من العاملين في معمل إسمنت سامان في محافظة المثنى

تقدم بها الطالب

صادق مهدي شليوت آل ناشور

 بإشراف

 أ. د . علاء فرحان طالب

المستخلص

     ان الهدف من الدراسة الحالية هو معرفة تأثير الاستراتيجيات التسويقية الخضراء كمتغير مستقل بإبعاده (الخضراء الرشيقة، الخضراء الدفاعية، الخضراء المظللة، شديدة الخضرة)، في اسعاد الزبون كمتغير معتمد بإبعاده (العدالة، الامان، الاحترام، الثقة، والتنوع)، ومن ثم تحديد علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة الرئيسة بإبعادها الفرعية، وقد تم تحديد مشكلة الدراسة بعدد من التساؤلات، ولغرض تحقيق هدف الدراسة تمت الإجابة على هذه التساؤلات من خلال وضع الفرضيات الرئيسة والفرعية التي تناولت علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة الرئيسة بإبعادها الفرعية، فقد أجريت الدراسة في هذا القطاع (معمل اسمنت سامان في محافظة المثنى)، حيث تم استطلاع اراء عينة مكونة من (152) فردًا من مجتمع الدراسة الاصلي البالغ (230) مفردة، من العاملين والمدراء  ومسؤولي الاقسام والشعب و الوحدات في المعمل المبحوث، عن طريق الاَستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالدراسة، بالإضافة الى بعض المقابلَات الشخصية.
ولغرض تحليل إجابات عينة الدراسة فقد استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة بـ (التحليل العاملي التوكيدي، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط)، لتحليل المعلومات واختبار فرضيات الدراسة، وباعتماد منهجين يكمل بعضهما الاخر وهما (المنهج الوصفي والمنهج التحليلي)، وقد استخدمت هذه الأساليب على الحاسوب عن طريق البرامج الإحصائية (Amos V.23 ، SPSS V.23).
ولقد توصلت الدراسة الحالية الى مجموعة من الاستنتاجات كَان من أهمها (وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية موجبة بين متغير الاستراتيجيات التسويقية الخضراء ومتغير اسعاد الزبون وان تبني المعمل لهذه الاستراتيجيات في انشطته الصديقة للبيئة وفي تسويق المنتجات الخضراء يحقق المفاجأة للزبائن ويلبي حاجاتهم ويشبع رغباتهم وبالتالي يحقق اسعادهم)، وان الدراسة الحالية اختتمت بمجموعة من التوصيات كَان من أَبَرزها (ضرورة الاهتمام بالاستراتيجيات التسويقية الخضراء بإبعادها، من اجل تلبية حاجات واشباع رغبات الزبائن، من خلال انتاج وتسويق المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة التي تحقق مستوى مرتفع من الرضا الذي من شأنه ان يحقق اسعاد الزبائن). الكلمات الرئيسة: (الاستراتيجيات التسويقية الخضراء، اسعاد الزبون، معمل اسمنت سامان).