You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش بحث حول دور سلوك العمل الابداعي في تعزيز اليقظة الاستراتيجية

جامعة كربلاء تناقش بحث حول دور سلوك العمل الابداعي في تعزيز اليقظة الاستراتيجية

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش بحث الدبلوم العالي في ادارة المشاريع الموسوم “دور سلوك العمل الابداعي في تعزيز اليقظة الاستراتيجية “ تقدم به الطالب رحمن طاهر جابر الصالحي من قسم ادارةالاعمال بإشراف الأستاذ المساعـد الدكتـور احمد عبدالله امانة الشمري

     هدف البحث الحالي الى اختبار العلاقة بين سلوك العمل الابداعي بأبعاده ( توليد الفكرة, ترويج الفكرة ، تنفيذ لافكرة ) واليقظة الاستراتيجية بأبعادها ( اليقظة التكنولوجية ، اليقظة التنافسية ، اليقظة التسويقية ، اليقظة البيئية) وقد صُمم مخطط فرضي يبين العلاقة بين متغيرات البحث الحالي وابعاده الفرعية وفق مقاييس اجنبية جاهزة, اذ جرى بناء الفرضيات لتوضح مستوى وطبيعة العلاقة بين سلوك العمل الابداعي واليقظة الاستراتيجية في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة. واعتمدت استمارة استبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات من عينة بلغت (72) من الموظفين في الشركة مجتمع البحث.

     وقد اعتمد الباحث على البرنامج الاحصائي SPSS V.25)) وبرنامج (Smart PLS V.20) لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث اذ اعتمد (الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, مستوى الاجابة, شدة الاجابة, الاهمية النسبية) للوصف الاحصائي, و( معامل الارتباط البسيط ، ومعادلة النمذجه الهيكلية، في اختبار الفرضيات .

     وتوصل الباحث من خلال البحث الى عدة استنتاجات كان من اهمها (ان ابعاد سلوك العمل الابداعي ترتبط وتؤثر بدلاله معنوية بمتغير اليقظة الاستراتيجية في الشركة مجتمع البحث) واستناداً على تلك الاستنتاجات قدم الباحث عدة توصيات اهمها ضرورة توفير مناخ ملائم يدعم سلوكيات العاملين الابداعية في الاعمال المناطة اليهم عن طريق تشجيع الابداع والابتكار واكتساب المعرفة من خلال تنوع مصادرها وامكانية تطبيقها في اعمالهم. وكانت في جلها الغالب ما اسفرت عنه الاستنتاجات التطبيقية للبحث.

وقد تألفت لجنة المناقشة من :
أ.م.د سحر عباس حسين رئيساً
ا.م. صفاء عبد علي عبد الامير عضواً
ا.م.د احمد عبد الله امانه عضواً ومشرفا
تم قبول البحث بتقدير مستوفي
مبارك للطالب وللجنة العلمية المناقشة
هذا الإنجاز العلمي