You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن التنبؤ بأعداد الإصابات بفيروس Covid-19 في محافظة كربلاء المقدسة باستعمال أنموذجات السلاسل الزمنية اللاخطية

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن التنبؤ بأعداد الإصابات بفيروس Covid-19 في محافظة كربلاء المقدسة باستعمال أنموذجات السلاسل الزمنية اللاخطية

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم الإحصاء الموسومة “التنبؤ بأعداد الإصابات بفيروس Covid-19 في محافظة كربلاء المقدسة باستعمال أنموذجات السلاسل الزمنية اللاخطية” تقدم بها الطالب محمد صالح هاشم الاعرجي من قسم الإحصاء بإشراف الأستاذ الدكتور جاسم ناصر حسين بهدف اختيار أفضل أنموذج للتنبؤ بأعداد الإصابات اليومية بفيروس Covid-19 في محافظة كربلاء المقدسة من بين إنموذجات السلاسل الزمنية اللاخطية المستعملة في هذه الدراسة باستعمال المعايير الإحصائية (AIC, BIC, H-Q).

 تضمنت الدراسة جانبين (نظري وتطبيقي) يتضمن الجانب النظري خصائص السلسلة الزمنية (الاستقرارية، الخطية والتجانس) واهم الاختبارات الإحصائية التي تستعمل لاختبار هذه الخصائص. كذلك يتضمن بعض الأنموذجات اللاخطية للسلاسل الزمنية وهي (Exponential, Von Bertalanffy, Gompertz, Logistic and Chapman Richard). ويتضمن أيضا طريقة تقدير معلمات هذه الأنموذجات وكذلك بعض الاختبارات والمعايير الإحصائية لقياس معنوية المعلمات وجودة الأنموذجات وكذلك معايير المفاضلة بين الأنموذجات ومقاييس القوة التنبؤية. اما الجانب التطبيقي فقد تم تطبيق جميع ما ذكر في الجانب النظري على عينة من الأشخاص المصابين بفيروس Covid-19 وبحجم 122 مشاهدة وللمدة من (1-6-2020) الى (30-9-2020).

بينت الدراسة النتائج انها سلسلة غير مستقرة، غير خطية وغير متجانسة. وان الأنموذج الأفضل هو الأنموذج اللوجستي Logistic model وذلك باستعمال معايير المعلومات الإحصائية (AIC, BIC, H-Q). والذي يعطي اقل قيمة لهذه المعايير. كما واظهرت النتائج ان هنالك تقارباً بين القيم التنبؤية للأنموذجات الخمسة المستعملة في هذه الرسالة. كذلك مقاييس الكفاءة التنبؤية (MSE, RMSE) إذ أظهرت النتائج ان الأنموذج اللوجستي Logistic model يعطي اقل قيمة لهذه المقاييس وهذا يدل على كفاءة الأنموذج المقترح للتنبؤ بأعداد المصابين بفيروس Covid-19.

وتألفت اللجنة من
أ.د. حامد سعد نور الشمرتي رئيساً
أ.م.د سهيل نجم عبود عضواً

م.د ايناس عبد الحافظ محمد عضواً
أ.م.د جاسم ناصر حسين عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي