You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول  دور الافصاح التنبؤي في تعزيز جودة الابلاغ المالي وانعكاسه على قرارات المستثمرين

جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول دور الافصاح التنبؤي في تعزيز جودة الابلاغ المالي وانعكاسه على قرارات المستثمرين

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير فلسفة في علوم المحاسبة الموسومة الافصاح التنبؤي في تعزيز جودة الابلاغ المالي وانعكاسه على قرارات المستثمرين” تقدم بها الطالب  بسام علي عبدالله النافعي  من قسم المحاسبة بإشراف المدرس الدكتور امل محمد سلمان التميمي تهدف الدراسة الى ان عملية الافصاح التنبوئي الذي تقوم به الشركات من خلال التقارير المالية يؤثر على قرارات المستثمرين.  وتتمثل مشكلة الدراسة هل ان الافصاح التنبوئي سيساهم في التأثير على جوده التقارير المالية  ؟ وكذلك هل ان الافصاح التنبوئي سيوفر معلومات مالية تعمل على تحسين جوده التقارير المالية وما مدى تأثير هذه المعلومات على قرارات المستثمرين ؟
واستندت الدراسة إلى فرضيتين أساسيتين مفادها ” ان الافصاح التنبوئي يؤثر ايجابا في تحسين المحتوى الاعلامي للتقارير المالية. ان القوائم المالية التي تتضمن الافصاح التنبوئي تؤثر ايجابا على قرارات المستثمرين وتوصل الدراسة الى عدة استنتاجات كان أبرزها ان عملية الافصاح التنبوئي للمعلومات يساهم في التأثير على قرارات المستثمرين. حيث حققت هذه الفقرة وسط حسابي مقداره (3.91 ) وبانحراف معياري (0.733) وشدة اجابة 0.79)) وبأهمية الترتيبية مقدارها7))
وبناءا على النتائج فأن الدراسة توصي من الضروري الاعتماد على الافصاح  التنبوئي لسد الفراغ الحاصل عند نهاية الفترة المالية مباشرة لخلو هذا الوقت من اي تقارير مالية توضح نتائج الشركة من ربح او خسارة.

تألفت اللجنة من
أ.د. عقيل حمزة حبيب رئيساً
أ.م.د جنان عبد العباس باقر عضواً

م.د حسين عمران الرفاعي عضواً
م.د امل محمد سلمان عضواً ومشرفاً
وقد حصل الطالب على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجاز العلمي