You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول دور التحليل التسويقي في تطبيق تقنية الكلفة المستهدفة وانعكاسه في تحسين قيمة المنتج

جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول دور التحليل التسويقي في تطبيق تقنية الكلفة المستهدفة وانعكاسه في تحسين قيمة المنتج

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم المحاسبة الموسومة “دور التحليل التسويقي في تطبيق تقنية الكلفة المستهدفة وانعكاسه في تحسين قيمة المنتج” تقدم بها الطالب زينب كاظم رهيف الظالمي من قسم المحاسبة بإشراف المدرس الدكتور حسام محمد علي العويد بهدف بيان تأثير دور التحليل التسويقي ، بأداته المتمثلة بنشر وظيفة الجودة للتكامل بين الكلفة المستهدفة  ، هندسة القيمة ، وانعكاسه على تحسين قيمة المُنتج،

تضمنت الدراسة اختيار القطاع الصناعي بوصفه مجتمعاً للبحث  لما يمثله هذا القطاع من أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد المحلي، واختيار الشركة العامة للصناعات النسيجية، معمل القديفة/ الحلة، كعيِّنة للبحث.

فارتكزت الدراسة على المنهج الاستنباطي في أثراء الجانب النظري من الدراسة عن طريق الكتب والبحوث والرسائل والاطاريح الجامعية والمقالات والدوريات العربية منها والأجنبية، واعتمد على المنهج الاستقرائي في اثبات فرضيات الدراسة عن طريق الزيارات والمعايشة الميدانية للوحدة الاقتصادية محل البحث والمقابلات الشخصية مع المسؤولين في المعمل، و الاطلاع على السجلات والتقارير المحاسبية والكلفوية.

توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات ومن أهمها أن توظيف التحليل التسويقي من شأنه أن يساعد الإدارة على النهوض بواقع الوحدة الاقتصادية عن طريق التحليل المستمر للسوق للحصول على معلومات تسهم في تقديم منتجات يرغبها الزبون ،

أوصت الدراسة الى عدد من التوصيات ومنها ينبغي ان يكون هناك تبادل للمعلومات بين اقسام التطوير والتصميم والإنتاج والتسويق  والعمل معاً وبشكل مستمر بالقدر الذي يلبي انتاج منتجات قادرة على المنافسة في السوق.


تألفت اللجنة من
أ.د. صلاح مهدي الكواز رئيساً
أ.م.د محمد عبد الواحد فليح عضواً

أ.م.د مقداد احمد نوري عضواً
م.د حسام محمد علي العويد عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجا
ز