You are currently viewing الاقتصاد الجزئي وثنائية الذكاء:

الاقتصاد الجزئي وثنائية الذكاء:

الاقتصاد الجزئي وثنائية الذكاء:
بقلــــــم ا.د.حمزة محمود شمخي


يهتم الاقتصاد الجزئي بدراسة السلوكيات الاقتصادية الخاصة(بكل وحدة من وحدات الاقتصاد، مثل الأفراد و منظمات الاعمال والقطاعات، كما يتابع العوامل المؤثرة في خيارات الأفراد، وتأثير التغيرات الاقتصادية في صناعة القرار في الاسواق).واهم متغيراته هي العرض والطلب والمرونة وتكلفة الفرصة البديلة.
ووفق هذا الاهتمام وطبيعة المتغيرات ،فان(ادارة) الاقتصاد الجزئي تعد العامل الاساس في ضمان تطوره ونموه.
والملاحظ عن الاقتصاد الجزئي في العراق ،انه يتسم بالهشاشة والركود بسبب هشاشة السلوكيات الاقتصادية لاهم اركانه وهي منظمات الاعمال .
وتاتي هشاشة اغلب منظمات الاعمال العراقية بسبب جهلها وتجاهلها للعمل الاداري المطلوب،ومواكبة التطورات التي حدثت في الفكر الاداري بشكل عام. فالفكر الاداري فكر تطويري متجدد منذ ان وضعت لمساته الاولى بدراسات العالم المبدع(F.Taylor)في عام 1911 عندما أصدر كتابه المميز The Principles of Scientific Managemen وما اضيف بعده من نظريات ادارية مميزة،لذلك نجد سلسلة من الابداعات والنظريات الادارية التي يراد منها خلق قادة مبدعين يقودون منظمات مبدعة خالقة للقيمة.
ومن ضمن ما أردفنا به علماء الادارة المبدعين ضمن منظور المعرفة المعاصرة، هو مايعرف بالقائد الذكي Smart Leader والمنظمة  الذكيةSmart  Organization هذه الثنائية المبهرة التي قادت سلوك الاقتصاد الجزئي نحو النمو والرقي.
ان هذين النمطين هما إمتداد لما عرف بالادارة الذكية SMART Management التي صاغها عالم الادارة المبدع George Doran عام 1981وتتكون معايير هذا النمط الاداري من خمس كلمات تم اختيارها بعناية فلسفية،واطلق عليها ذكيSMART وهي ايضا إمتداد لفلسفة الادارة بالاهداف Management By Objectives التي قدمها عالم الادارة المشهور  Peter Drucker عام 1954 لتقييم الاداء وفق الأهداف وبطريقة عملية،فمعيار الهدف الذكي مرتبط بمبدأ الإدارة بالأهداف،الذي أتسع تداوله وحجز نجاحا باهرا على مستوى الدول والمنظمات وحتى الأفراد.
ولغرض الاحاطة بالموضوع يمكن القول ان القائد الذكي نمط اداري (يمزج بين العاطفة والعقل، فالعقل يتحكم في العواطف، والعاطفة تساعد العقل في الوصول إلى القرارات الفعالة)فالقائد الذكي يعلم بأن(العاطفة هي التي ترشد التفكير وتهذب السلوك)وبالتالي يمكن إعتبار القيادة الذكية عاطفيا هي التي تؤثر في(مشاعر الذات ومشاعر الآخرين.فالقيادة تعبر عن تفاعل بين القائد والمرؤوسين،وفهم القائد لمرؤوسيه، والوصول لدرجة الفعالية في التواصل معهم، وهو جوهر القيادة الذكية)،هذه القيادة هي قيادة إبداعية تتسم(بعلاقات ارتباطية تشاركية مع كافة الجهات)داخل المنظمة.
ولكي يكون القائد محاطا بصفة الذكاء لابد من ان يتمتع ببعض الخصائص وهي(القابلية العالية لادراك المعلومات المعقدة في البيئة الخارجية ،القابلية العالية للاستجابة لهذه المعلومات،القابلية العالية للتعلم بسرعة)ومثل هذه الخصائص سوف تنمي قدرات القائد الذكية.
وكما هو معروف أن القائد الذكي ليس وليد الصدفة ولا يظهر بشكل مفاجئ،ولكن السجل الانساني يؤكد ان(القادة العظام هم القادة الأذكياء اذ ان أساس كل شيء يكمن في التفكير والالتزام بالتعلم،وبعد ذلك يأتي الدافع الإبداعي)في العمل الذي يؤديه.
ان القيادة الذكية والناجحة هي(منهج ومهارة وعمل)من خلالها يمكن التأثير بالاخرين(وتفعيلهم لتأدية الاعمال بتناسق وتناغم كل حسب المهمة الموكول اليه بكل ثقة).
يعرف الذكاء العاطفي بأنه(القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز أنفسنا،ولإدارة عاطفتنا بشكل سليم في علاقتنا مع الآخرين)
ولذلك تشير الدراسات الادارية أن تمتع القائد بذكاء عاطفي مميز يضمن له كفاءة على غيره من القادة، وهذا التميز يتمثل في قدرة هذا القائد على (المبادرة والإقناع ومراعاة أهداف العاملين لديه والمجتمع،وهذه المهارات هي التي تحقق النجاح للقائد،وهو ما يدلل على صحة ما توصلت إليه الدراسات من أن 80% من نجاح القادة يعود للذكاء العاطفي).
تعرف المنظمة الذكية بانها المنظمة(التي لديها القدرة على أن تكون منظمة رشيقة بسبب خفتها وسرعة توليدها للمعرفة).
وينظر إلى المنظمة الذكية من(منظور الكفاءة التي تدعمها أربع خصائص مهمة)يمكن ملاحظتها فيها وهي:
-حب الاستطلاع
-التسامح
 -الثقة
-الترابط
هذه الخصائص تجسد مضمون المنظمة الذكية والتي هي ليست مجرد(استحضار للحقائق أو قنوات للمعرفة أو انتفاع بالحكمة).لذلك تم التاكيد على أهمية هذه الخصائص وترصينها.
ان اقتصادنا الجزئي من اجل تطوره يحتاج الى قائد ذكي قادر على خلق منظمة اعمال ذكية،ووفق التكامل فان المنظمة الذكية هي التي تبرز القائد الذكي، وكلاهما سوف يقودان ويخلقان اقتصاد قادر على النمو والتقدم من خلال الادارة الذكية لمنظمات الاعمال.
فسعي القائد الذكي والتزامه بتحقيق الاهداف(يعد منبع القيم ومحرك السلوك) في الاقتصاد الجزئي.