You are currently viewing جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول تقدير المعلمات للمعادلات التفاضلية الجزئية مع تطبيق عملي

جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير حول تقدير المعلمات للمعادلات التفاضلية الجزئية مع تطبيق عملي

كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير في علوم الإحصاء الموسومة “تقدير المعلمات للمعادلات التفاضلية الجزئية مع تطبيق عملي” تقدمت بها الطالبة زهراء محسن نعمة الأعرجي من قسم  الاحصاء بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور مشتاق كريم عبدالرحيم تهدف الدراسة الى تقدير معلمات  المعادلة التفاضلية الجزئية اذ تمت دراسة بعض انواعها وتصنيفاتها وتقدير معلماتها بثلاث طرائق للتقدير(طريقة الامكان الاعظم ، العملية الكاوسية ، طريقة بيزالقياسية)، ولغرض المقارنة بين طرائق التقدير لمعلمات المعادلة التفاضلية الجزئية فقد تم توظيف اسلوب  محاكاة مونت كارلو (Monte Carlo) لإجراء عدة تجارب بتسعة أحجام مختلفة (صغيرة، متوسطة، وكبيرة) وعند مستويات (White Noise) (0.01 ،0.05، 0.09) وعن طريق المعايير الاحصائية الاربعة (التحيز ،الجذر التربيعي ، الانحراف المعياري ، وفترة الثقة) واظهرت النتائج افضلية طريقة بيز القياسية في حساب مقدرات المعادلة التفاضلية الجزئية عند احجام العينات الصغيرة بإختلاف مستوى التشويش وتفوق طريقة الامكان الاعظم تليها العملية الكاوسية عند العينات المتوسطة والكبيرة عند مستوى التشويش (0.01) اما عند مستوى التشويش (0.05 و 0.09) فقد تفوقت طريقة العملية الكاوسية عند احجام العينات المتوسطة والكبيرة .
وطبقت الطريقة الفضلى في  نتائج المحاكاة  وهي طريقة بيز القياسية  على بيانات حقيقية بواقع (30) مشاهدة تمثل كمية الخلايا اللمفاوية وعلاقتها بفايروس كورونا وقد تم اثبات افضلية طريقة بيز القياسية إذ تطابقت طريقة بيز القياسية في تمثيل البيانات بشكل دقيق وصحيح  وقد وجدنا ان معدل تجنيد الخلايا اللمفاوية الى موقع الاصابة بسبب الاستجابه الالتهابية في الرئة يومياً يبلغ (11.86712) خلية ولجميع المرضى المصابين بـ(Covid -19) وان معدل عدد الخلايا اللمفاوية والخلايا الرئوية المصابة بالفايروس بلغ (3556)  خليةً ولجميع المرضى .

تألفت اللجنة من
أ.د. لقاء علي محمد ئيساً
أ.م.د مهند فائز كاظم عضواً

أ.م.د صدى فياض محمد عضواً
أ.د مشتاق كريم عبد الرحيم عضواً ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير مستوفي
مبارك للباحث ولأعضاء اللجنة هذا الإنجا
ز العلمي